نصيحة سمعها من والده فوعاها، واطمأنت نفسه إليها، وهي ألا يبدي متاعبه إلا لخالقه، فهو وحده العليم بها، القادر على إزالتها. وكانت له فلسفة عجيبة في تبرير تلك النصيحة، إذ يقول: إن إعلان متاعبه قد يخفف من ثائرة نفسه حينا، لكنه يضعف إصرارها ويطامن من اعتدادها.

ومضى في حياته كذلك إلى أن لقيني يوما، وفي نفسه ثورة، وعلى صفحة وجهه بوادر غيظ، ولعلمي بنهجه في إخفاء متاعبه تجاهلت واقعه، وبدأت أفتعل مذاهب شتى في الحديث، لأسهم بطريق غير مباشر في الترويح عنه. لكني فوجئت به يسألني: لماذا يتحاسد الناس؟، فأجبته، وأنا أعلم أن سؤاله يستدعي الاهتمام والتأمل.

الحسد رائد قديم. قابل به إبليس -لعنه الله- أمر الله له بالسجود لآدم عليه السلام، ثم بقي هذا الداء في ذرية آدم، يتلقاه كل جيل عمن سبقه، يختفي أو يكاد حين يتعاطف الناس وتسمو بهم روابطهم ونزعاتهم، ويطغى حيث توجد روافده ومقوماته «الأنانية، واللؤم والجحود».

فالحاسد «أناني»، لأنه يؤلمه أن يرى لغيره من الخير ما ليس له، حتى وإن عدمت فيه مقومات ذلك الخير ودواعيه. ولئيمٌ لأنه يسعى إلى فصم روابط الأخوة الكريمة التي أيّدها الإسلام ودعا إلى تمكينها وإحكامها. وجاحدٌ لأنه لم يرض ما هو فيه من فضل وخير، وراح ينازع نفسه في حقد مرير يتمنى به زوال ما وهبه الله لأخيه.

ثم هناك ما يشبه الإجماع على أن العادل لا يكره أحدا، والحقد لا ينصر قضية، فإذا رأيت حاسدا يتمنى زوال نعمة الغير أو هلاكه، فتأكد أنه غير عادل، ومن ثم لا تشغل به نفسك لأنك لن تستطيع كسبه. والحكيم العربي يقول: «كل الناس أستطيع أن أرضيه إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها». وكتاب الله وسنة نبيه -عليه أفضل الصلاة والسلام- مملوءان بالتحذير من الحسد ومحاربته.

وإذا كنت يا سائلي محسودا فتلك هبة يجدر بك أن تحمد الله عليها، فلولا طيب ما أنت فيه ما اشرأبّ إليك طرف حاسد.

إن العرانين تلقاها محسّدة * ولن ترى للئام الناس حسادا

وبعد، فليس من عيوب المجتمعات وجود هذا النوع من الناس، لكن أفرادها وهم يسعون إلى مستقبل أفضل، لن يتبينوا طريقهم حتى يحاربوا هذا الداء الماكر في كل مساربه ومسالكه.

تُرى، هل نفعل ذلك؟.

* كتاب "دورنا في الكفاح"

* 1961