في محافظة الأحساء وفي مدرسة ابن المشرف بدأ وهو في الثامنة عبر إذاعة المدرسة، وبصوت مميز، غناء الأناشيد التي يلحنها، وبعد الانتهاء من المدرسة، كان يتجه فورا لنادي الجيل في الصالحية.

عام 1400 انتقل إلى فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، بدأ ممثلا، شارك في عدد من المسرحيات، إخراج وإشراف عبدالرحمن المريخي أحد أهم المسرحيين. انتقل بعدها للمشاركة والغناء مع الكورال وغنى خلف عدد من المطربين منهم محروس الهاجري ومطلق الدخيل وغيرهما.

عوالم فنية

خرج من وسط عائلة فنية فابن عمه ونسيبه عازف الكمان والمطرب المعروف على مستوى المنطقة الشرقية، ويُلقب بـ»عبدالوهاب الشرقية» سعد الخميّس. تأثر به الفنان عادل الخميس كثيراً وأحب الفن من خلاله، إضافة لاثنين من إخوته يعزفان ويغنيان أغاني شعبية وهما: عبدالله وسعود الخميّس.

تعلم إخوته الأكبر سناً منه العزف، وكان عادل ينتهز فرصة غيابهما عن المنزل، ليأخذ العود ويحاول أن يدندن عليه، حتى قدوم سعد الخميّس في زياراته العائلية، فيتعلم منه طريقة العزف السليمة، كان يصغي لتوجيهاته بكل اهتمام. وكان يهوى الاستماع لأم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد فوزي، ولعلمه بحب ابن عمه وأستاذه لهم، تعمد الغناء أمامه بعض أغانيهم، وعندما سمعه يغني لأم كلثوم وهو في تلك السن الصغيرة أثنى عليه كثيراً وتوقع له مستقبلا فنيا مشرقا.

الظهور الأول

بحكم تميز صوته وأدائه مع الكورال والإشادة به من قِبَل رفقائه والموسيقيين والفنانين المشاركين، خطر في باله سؤال؟ لم لا أغني؟ وصادف أن نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء برعاية شركة هتاف للإنتاج الفني المملوكة للفنان سلامة العبدالله أول حفل عام 1985، كان وقتها أصغر مطرب، حيث لم يتجاوز الـ18 سنة. أحيا الحفل عدد من نجوم الغناء، منهم: رابح صقر ومحروس الهاجري وأيوب خضر وحسين قريش وحسين بوشليبي وعبدالله رشاد ومطلق الدخيل والبحريني محمد المحرقي، وغنى عادل من ألحانه حلمي واحد كلمات صديق طفولته الدكتور سامي الجمعان، كان هذا أول غناء له أمام الجمهور.

مكر الثعالب

عام 1990 وقع مع شركة ميوزك ماستر في جدة عقدا لمدة سنتين، وطرحت الشركة ألبوماً منوعاً بعنوان مهرجان ميوزك ماستر الغنائي الأول ضم عددا من الفنانين الشباب، كان أول ألبوم خليجي يوزع عالمياً حيث تم افتتاح قسم عربي بالشركة وهي المختصة بالإصدارات الأجنبية فقط في ذلك الوقت، غنى عادل خميّس في المهرجان من ألحانه أغنية ترددت كثيراً على آذان المستمعين وهي أغنية «تعلق بي تعلق = وأنا قلبي معلق» كلمات سامي الجمعان، وكان للأغنية أصداء واسعة، وأحبها الناس وأصبحت تغنى في الأفراح.

سجل مع الشركة نفسها ألبومه الخاص الأول بعنوان على بابك في 1992، وحوى 6 أغان، تعاون فيه مع عدد من الشعراء مثل محمد الجمعان وسامي الجمعان وعبدالرحيم الصديقي، والألبوم من ألحانه، إضافة للملحن إحسان عبدالعزيز في أغنيتين. ألبومه الثاني حمل اسم مكر الثعالب وكان مع شركة فنون الإمارات الذي أعاد التعاون فيه مع سامي الجمعان، إضافة لأحمد إبراهيم في أغنية «لا تلتفت زعلان» وإبراهيم الحساوي في أغنية «لازم تسمعوني» . طرح بعدها ألبوم «ماشكيتك». وفي 1995 طرح ألبوم «كاس الزجاج» وهو من كلمات سامي الجمعان وألحانه. ليأتي عام 1996 ويخرج إلى الجمهور بألبوم سهم الهوى الذي غنى فيه لحنا للفنان خالد عبدالرحمن بعنوان لو جمعت أيام عمري، إضافة لـ5 أغان أخرى.

عام 1997 التحق بشركة فنون الجزيرة ليشعر بنقله كبيرة، أنتج خلالها 4 ألبومات من ضمنها ألبوم يا ساتر عليك الذي غنى فيه لحنين لطلال مداح وهي أغنية «يا ساتر» كلمات أنور المشيري إضافة لأغنية طرف عيني التي كتب كلماتها الشاعر تركي، وأيضا غنى في هذا الألبوم من ألحان صالح الشهري أغنية ما بينك وبيني كلمات المحتار، كما غنى للشاعرة بنت أبوها أغنية «عشقتك»، وحقق الألبوم نجاحا كبيرا على المستوى العربي ليذيع اسمه وينتشر، وجاء بعدها ألبوم «أرض المطار» وألبوم «آخر الأخبار» مع نفس الشركة. وسجل مع شركة روتانا ألبوم «جلسة 98» وألبوم «محتاجك الليلة»، وأعاد فيه التعاون مع طلال مداح في أغنية «بعدين تعرف» من كلمات ريماز وغنى في هذا الألبوم من ألحان طارق محمد وكلمات تركي أغنية «يبينا نبعد» ومجموعة أخرى من الأغاني الجميلة.

سلم الشهرة

عام 1986 زار مدينة الهفوف البرنامج الإذاعي أستوديو رقم 1 من إذاعة الرياض الذي كان يقدمه محمد الرشيد اقترح عليه سعد الخميّس المشاركة بالبرنامج الإذاعي، فأجاب على الفور بالموافقة، ليبدأ بعدها بصعود سلم الفن والشهرة، وانتقل بعدها إلى دولة الإمارات واستقر هناك. في الشارقة خلال مهرجان مسرحي للشباب، تعرف على الفنان الكويتي طارق العلي عام 1987. وبعد انتهاء المهرجان كان يغني في جلسات ليالي السمر، وبالمصادفة كانت إذاعة وتلفزيون الشارقة تسجل تلك الجلسات، وإعجابا به طلبوا منه الحضور لمبنى الإذاعة والتلفزيون في اليوم التالي. ذهب إلى هناك مغنياً، وكانت كل الظروف متاحة له ومهيأة من إذاعة وتلفزيون.

ست الحبايب

مر عادل الخميس بموقف صعب حدث له في مهرجان عيد الأم الذي أقيم في مركز ثقافي بدبي، حيث طُلبت منه المشاركة بأغنيتين عن الأم، فدخل إلى خشبة المسرح ممسكاً بآلة العود، وقبل أن يبدأ بالغناء، وصلته رسالة من أخيه يخبره فيها بتعب والدته ونقلها إلى المستشفى، لم يستطع التراجع عن الغناء أو الاتصال بأخيه ليطمئن على والدته، بدأ بأغنية «ست الحبايب» لفايزة أحمد من ألحان محمد عبدالوهاب، وغنى أغنية خاصة له عن الأم من كلمات وألحان سامي الجمعان، كان يغني باكياً، وفاجأه الجميع بعدها بقولهم إنه أدى أداءً غير طبيعي، اتصل على أخيه ليطمئن على والدته ليخبره بأنها تعثرت أثناء المشي ونقلت للمستشفى ولكنها أصبحت بصحة جيدة.

عادل عبدالعزيز الخميّس

ولد في الهفوف بمحافظة الأحساء

شارك في أوبريت مهرجان حسانا فلّه 2010

مع عبادي الجوهر وعلي عبدالكريم

يُلقب بـ«أمير السوبرانو» بالإضافة لتلقيبه من قِبَل الموسيقار محمد عبدالوهاب بـ»عادل محمد عبدالوهاب»

شارك في حفلات هلا فبراير بالكويت

عمل موظفا في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي

دخل مجال الأعمال ليصبح رجل أعمال

مهرجان دبي للتسوق

مهرجان صلالة

مهرجان سراييفو الغنائي العالمي في البوسنة

مهرجان مسقط

مهرجان البريمي

مهرجان الهيلي بمدينة العين

مهرجان جدة

حفلات عيد الأم بدبي

مهرجان البحرين الغنائي