تحت سقف واحد، تجتمع جميع العملات السعودية الورقية والمعدنية، والتي صُكّت منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعودي ـ طيب الله ثراه ـ.

السقف المظلل لتلك العملات هو متحف هلال مراد الغامدي الذي بدأ هوايته في جمع المقتنيات القديمة منذ عشرات السنين، مبتدئا بجمع العملات منذ عام 1390 للهجرة، ويمتلك اليوم جميع العملات السعودية الورقية والمعدنية من عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى يومنا هذا، ويحتفظ بأهم عملتين وتحملان اسم الدارخما اليونانية، وقد ضربتا في دمشق عام 336 قبل الميلاد في عهد الإسكندر المقدوني الثاني.

ويتضمن متحف الغامدي عددا من المقتنيات القديمة مثل الملابس والسياكل والسيارات والألعاب والحلويات والراديوهات والتلفزيونات وتليفونات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.

عملتان قديمتان

يقول الغامدي إن حب التراث بدأ عنده منذ سنوات طويلة، ويجمع اليوم في متحفه المقام في البيت كثيرا من العملات القديمة، «أهمها عملتان قديمتان من الدارخما اليونانية ضربتا في دمشق عام 336 قبل الميلاد أي أن عمرهما يفوق الـ2300 سنة، وقد صكتا في عهد الإسكندر المقدوني الثاني، وتتواجدان في كتاب متحف العملات السعودية بمؤسسة النقد السعودي الذي يتحدث عن جميع العملات قبل وبعد الإسلام حتى آخر إصدار، ويشير الكتاب إلى العملات التي يملكها ما يجعلها موثقة».

ويضيف «هناك عملات غير سعودية تمتاز بطباعتها على شكل (رزم) تسمى أنسر، الرزمة مكونة من 100 حبة لعدد كبير من الدول مثل مصر والعراق وإيران وجميع الدول الخليجية والأوروبية والآسيوية والأمريكية والإفريقية».

سياكل منذ 1870

يمتلك الغامدي عددا من الألعاب التي كان الناس يزاولونها قديما مثل جنط السياكل ويتم ربطها بسيخ ويدفع للأمام أرضا من أجل المشي به، وكذلك الخشب الذي عليه حديد للمشي به، وقتال «تطور الأمر بعد ذلك، واستخدمنا العجلة السلك ولها دركسيون وتعشيق للمشي بها، لأننا كنا نفتقر إلى الأحذية فأصبحنا نمشي على علب الزبدة نربطها بخيط».

ويضيف «تطورت الألعاب بعد ذلك ووصلت إلى مرحلة الدراجات الهوائية التي يسمونها أم أسد، وعليها شعارها الأصلي، ولم يكن يقدر أن يشتريها سوى أبناء الأغنياء بعشرة أو 15 ريالا، وعليها الشنطة والجرس والمقعد والمرايا».

ويتابع «لدي سيكل صنع في أمريكا خصيصا للبنات عام 1870 للميلاد أي أن عمره اليوم يفوق 166 سنة وقد اشتريته من أمريكا وشحنته إلى المملكة».

تلفونات الملك عبدالعزيز

في متحف الغامدي يوجد البساط القديم واللبس النسائي القديم والبراقع المكونة من جميع الفلوس السعودية، وتحت الثوب يوجد السروال ويسمى حدثي أو خط البلدة، وهناك المبخرة التي تغطى بالمصنف وتبعث رائحة جميلة جدا، وأيضا الحلي القديمة التي كانت ترتديها الجدات أيام زمان مصنوعة من الخرز والفضة، وأحذية الأمهات والجدات المصنوعة من البلاستيك، وكذلك مخاضة الألبان التي يصنع فيها الزبدة والبن والسمن البري.

هناك أيضا الراديوهات القديمة ماركة فيليبس التي تعمل بالبطاريات، «كنا نستمع فيها إلى أم حديجان وإذاعة مونت كارلو، كذلك الساعات والمنبهات التي كانت تتواجد في غرف أجدانا رحمة الله عليهم».

كذلك يتضمن المتحف الفأرة لتنظيف الخشب، والركوة من الجلد وقد انقرضت، وتلفزيونات ومسجلات أرضية وتلفونات الملك عبدالعزيز رحمه الله، وبخاخات وأدوات غاز وأم هندل وكيلات لكيل القمح والشعير والحنطة، وفناجين القهوة وجميع أنواع الطباخات القديمة (أم دبة) والموازين ومعها الكيلات والثلاجات والمكواة والأقفال ومنها قفل بوزن 10 كلج.

سجائر أبو بس

يحتوي المتحف على عدة مقتنيات قديمة مثل العصي والطرمبيل (الزنبيل) وأنواع الدِلال للقهوة وبرادات (الشنكو) وبرادات (مطهر) للوضوء بها، وهي من الحديد الثقيل. وأيضا توجد ثلاجات صغيرة كان الطلاب يملؤنها بالشاي ويأخذونها معهم إلى المدارس.

كما يحتوي كذلك على دخان قديم (سجائر) ماركة أبو بس كانت تأتي قديما في علب من الحديد (تنك) ثم تطورت لتأتي في كراتين ورقية وقد انقطعت من الأسواق منذ قرابة الـ45 سنة.

ويحتوي أيضا على كشافات ضوئية (مدبل) بـ8 بطاريات والمنفش للغزل ومسدسات وبنادق منذ عهد الأتراك والربابات المتنوعة، ويوجد المفتاح والضبة وقرون الغزلان والمها الأصلية وأسطوانات وأشرطة (كارتردج) وأدوات مدرسية قديمة، وصفافير العسة وزمامير وحلويات قديمة ولبان منذ 55 سنة، والشوربيت وله صافرة تستعمل في تحكيم المباريات بالملاعب.

فصفص بأكياس الإسمنت

يشتمل المتحف على فصفص كان يوضع في أكياس من ورق الإسمنت، الكيس الكبير كان بـ4 قروش، والأصغر بقرشين، والصغير بقرش فقط. وعلى لعبة المدينة والكعبة التي يفوق عمرها الـ40 سنة. والملاعق التي تؤكل بها البليلة، وكل ملعقة تأخذ حبة بليلة فقط، وكذلك على نفافيخ عمرها 50 سنة وألعاب الورق (الكوتشينة) الصغيرة، والكبيرة مقاس 25 سم * 30 سم.

وهناك سيارات صغيرة من الحديد وسياكل كانت تستعمل في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، وكذلك دبابات من خشب الغربا الخالص ومن أعواد الخشب الأصلية وهناك السيارات من الزنك وجوالين الزيت.

محتويات

- أقدم عملة موثقة منذ عام 336 قبل الميلاد

- سيكل صنع خصيصا للبنات عام 1870

- حلويات قديمة ولبان منذ 55 سنة

- كراتين ورقية للسجائر أبو بس عمرها 45 سنة

- لعبة المدينة والكعبة يفوق عمرها الـ40 سنة

- نفافيخ منذ 50 سنة وألعاب الورق القديمة