ترى لو كان بيليه ومارادونا وكرويف وحتى زيدان وهنري ما زالوا يهرولون في ملاعب كرة القدم حتى اليوم، كم ستكون أسعارهم في سوق الانتقالات حاليا؟.

منذ مطلع الألفية، ارتفعت مبالغ انتقال لاعبي كرة القدم بشكل كبير، وعندما تبدأ مطحنة الشائعات وغموض السوق، يهز المشجعون المتحمسون رؤوسهم في حالة من عدم التصديق، ويصاب المتابعون بالذعر عندما يسمعون أن لاعبين عاديين يبدلون أنديتهم مقابل عشرات الملايين، في حين أن الأفضل يغادر بمئات الملايين، بيد أن التساؤلات تدور حول مقدار ما يستحقه أفضل اللاعبين القدامى في الوقت الحاضر، ربما يبدو الأمر خياليا، إلا أنه بالتأكيد سيكون ممتعا.

ناتج دولة صغيرة

من المنصف القول إن سوق انتقالات كرة القدم انتقلت إلى مستوى آخر خلال العامين الأخيرين، وولت معها الأيام التي كان يمكن فيها لمليون جنيه إسترليني أن تجلب لفريق لاعبا شبه لائق، وأصبح من المعتاد أن تنفق أندية كبرى على ظهير أيمن كخيار ثان، ما يقارب الناتج المحلي الإجمالي لدولة صغيرة.

في صيف 2017 تحديدا، حطمت صفقة انتقال النجم البرازيلي نيمار التي وصلت قيمتها إلى 200 مليون جنيه إسترليني من فريقه السابق برشلونة إلى باريس سان جيرمان رقما قياسيا في سوق الانتقالات، ومنذ ذلك الحين بات إنفاق المبالغ الضخمة يمثل القاعدة ولم يعد الاستثناء.

في الواقع، 8 من أكبر 10 صفقات انتقال على الإطلاق حدثت في عام 2017 أو بعده، مع انتقال لاعبين أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي فيليب كوتينيو والفرنسيين أنطوان جريزمان وكيليان مبابي مقابل أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لكل منهم.

جدل محتدم

الصفقات المجزية تؤدي إلى إجراء مقارنات مع مبالغ قياسية سابقة مدفوعة للتعاقد مع لاعب ما، ويحتدم الجدل حول مدى قيمة لاعبين سابقين معينين في سوق الانتقالات اليوم، فإذا كان المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو يساوي 80 مليون جنيه إسترليني، فما هي قيمة نجم بحجم مارادونا أو بيليه؟.

وكم كان سيتوجب على إدارة الريال دفعه مقابل التوقيع مع زيدان هذه الأيام؟.

من الصعب تحديد نوع قيمة الانتقال التي سيتطلب دفعها في السوق الحالية، لكن استخدام معيار أساسي، مثل مؤشر التضخم الرئيس (CPI)، يمنحنا فكرة عن ذلك، وإن كانت مبهمة، على سبيل المثال، في عام 1982 دفع برشلونة 5 ملايين جنيه إسترليني من أجل إحضار مارادونا إلى «كامب نو» من فريقه بوكا جونيورز الأرجنتيني، وهي قيمة تساوي تقريبا 17.5 مليون جنيه إسترليني في عامنا الحالي، ويتفق معظمنا على أن تقديم هذا المبلغ للتعاقد مع لاعب بقيمة مارادونا الفنية يعد بمثابة «سرقة».

منظور تجاري

من أجل الحصول على تقدير أكثر واقعية لطبيعة سوق انتقالات كرة القدم نفسها، حيث يكون التضخم أسرع بكثير، يجب أن يؤخذ في الاعتبار، أن الضخ المالي الكبير المتدفق في اللعبة على هيئة أموال حقوق نقل تلفزيونية يسمح للأندية بدفع المزيد، كما أن الجودة المتصورة للاعب بالنسبة للآخرين في السوق هي مفتاح رئيس أيضا، والموهبة ليست العامل الوحيد، فما يسمى بقابلية اللاعب التسويقية تؤخذ كذلك في الاعتبار من قبل الأندية والوكلاء عند حساب قيمة اللاعب.

الأسطورة بيليه، على سبيل المثال، قضى معظم مسيرته المهنية كلاعب في صفوف ناديه سانتوس ولم تتغير قيمة انتقاله أبدا، لذلك لا توجد نقطة مرجعية تاريخية أمامنا لتقدير القيمة التي يستحقها اليوم، ومع ذلك، فقد كان نجما عالميا، ويمكن القول إنه أكثر موهبة وبمراحل من وريثه اللاحق نيمار، بعد أن فاز بكأسي عالم في سن 23 عاما، حيث يقدر سعره المعاصر بأكثر من 300 مليون جنيه إسترليني.

عشوائية وتأرجح

قبل نيمار، كان مواطنه رونالدو هو «الظاهرة» القادمة من بلاد السامبا، وتطلب تعاقد الإنتر معه من برشلونة 20 مليون جنيه إسترليني عام 1997، لكن قيمته في الوقت الحاضر كانت ستصل إلى 125 مليون جنيه إسترليني وفقا لصحيفة «ذا ميرور»، وهي قيمة تعادل تكلفة كوتينيو أو جريزمان، فيما يشير إجماع في الرأي إلى أن انتقال مارادونا سيكلف 100 مليون جنيه إسترليني تقريبا، وعلى الرغم من كونه أحد أفضل لاعبي كرة القدم، هناك احتمالية بأن مزاجه المتقلب قد يعدّل هذا الرقم.

وبالمثل، فإن قيمة انتقال زيدان تقدر بنحو 100 مليون جنيه إسترليني، مما يضعه في منطقة مشابهة للاعب الريال السابق، كريستيانو رونالدو، وفي النهاية، تكون عوامل تحديد سعر النقل عشوائية ومتأرجحة وفقا لعوامل معينة، مثل العمر والسمعة والقدرة والمدة المتبقية للعقد، والأهم من ذلك إلى أي مدى يريد النادي الحصول على لاعب ومقدار ما يرغب دفعه.

أرقام تقديرية

سجلت فرق الدوري الإنجليزي الممتاز رقما قياسيا لامس 1.4 مليار جنيه إسترليني خلال فترة انتقالات صيف 2017، بزيادة قدرها 22 % عن العام الذي سبقه، ومع هذه المبالغ المذهلة التي تُرمى هنا وهناك، ألقى موقع Football Experience نظرة على ما كان سيدفع (تقديريا) من أجل الظفر بخدمات أساطير اللعبة الحقيقيين في أيامهم.

عندما انتقل الهولندي الفذ يوهان كرويف من أياكس إلى برشلونة مقابل مبلغ سخي قدره 993 ألف جنيه إسترليني في عام 1973، كان هذا رقما قياسيا في ذلك الوقت، ولكن حتى مع مؤشر (CPI)، يزيد هذا المبلغ اليوم قليلا عن 10 ملايين جنيه إسترليني، وذلك يدفعنا إلى التفكير، كم ستكون القيمة التقديرية للاعبين كلاسيكيين قدامى في السوق اليوم؟.

لمعرفة ذلك، تمت مقارنة أبرز انتقالات تمت عام 2017 مع نجوم قدامى في نفس المركز والعمر، لتقدير قيمتهم بناء على إحصائيات حيوية (أهداف وجوائز شخصية).

قيمة لا تصدق

بالمقارنة مع صفقة نيمار الأغلى في التاريخ، وفي العمر ذاته الذي انتقل فيه إلى فريق العاصمة الفرنسية (25 عاما)، سجل بيليه 515 هدفا إجمالا في الوقت الذي وصل فيه الـ25 من عمره، وهذا سيمنح الجوهرة السوداء أعلى قيمة انتقال في قائمة Football Experience، وبقيمة لا تصدق بلغت 351 مليون جنيه إسترليني.

وفيما يخص فيرينك بوشكاش، أحد أشهر صادرات المجر والذي تألق في مقدمة منتخب بلاده وفريقي هونفيد وريال مدريد لسنوات، فقد وصل إلى 379 هدفا بحلول عيد ميلاده الـ25، ما يمنحه قيمة انتقال 259 مليون جنيه إسترليني.

وبالمقارنة مع قيمة انتقال الفرنسي «الكسندر لاكازيت» المنتقل من ليون إلى آرسنال مقابل 46.5 مليون جنيه استرليني، فإن سعر طلب الهولندي كرويف سيكون 250 مليون جنيه إسترليني هذه الأيام، كما سيتطلب الحصول على مهاجم بحجم تييري هنري 103 مليون جنيه إسترليني.

مكانة عالية

مقارنة مع توقيع إيفرتون المخيب للآمال مع الإيسلندي «جيلفي سيجوردسون» مقابل 45 مليون جنيه إسترليني، سيحصل جورج بيست (الفائز بالكرة الذهبية في الـ27 من عمره) على مقابل انتقال 157 مليون جنيه إسترليني، وسينال الفرنسي ميشيل بلاتيني قيمة مذهلة (155 مليون جنيه إسترليني)، وهو سعر معقول بالنظر إلى أنه سيفوز بالكرة الذهبية 3 مرات وبعدد لا يحصى من الألقاب المحلية والدولية.

ومقارنة كذلك بقيمة انتقال روميلو لوكاكو التي كلفت مانشستر يونايتد 75 مليون جنيه إسترليني، مُنح مارادونا قيمة 94 مليون جنيه إسترليني، ففي سن الـ24 كان الأرجنتيني يملك سجلا تهديفيا أفضل ومكانة عالية في أوساط اللعبة.

وفيما يتعلق بالإيطالي باولو مالديني الذي كان رمزا دفاعيا حقيقيا، وفي نفس عمر المدافع الإنجليزي كايل ووكر (27 عاما) عندما انتقل من توتنهام إلى مانشستر سيتي مقابل 45 مليون جنيه استرليني، سيمنح 111 مليون جنيه إسترليني.

القيمة الحالية لأبرز النجوم السابقين وفقا لمؤشر الرئيسي للتضخم (CPI):

اللاعب القيمة الأصلية (العام) القيمة الحالية

يوهان كرويف 922 ألف جنيه إسترليني (1973) 11 مليون جنيه

ديجو مارادونا 5 ملايين جنيه إسترليني (1982) 17.5 مليون جنيه

رونالدو 19.5 مليون جنيه إسترليني (1997) 35 مليون جنيه

تيري هنري 11 مليون جنيه إسترليني (1999) 62.9 مليون جنيه

زين الدين زيدان 47 مليون جنيه إسترليني (2001) 77 مليون جنيه

القيمة الحالية وفقا لمؤشر الرئيسي للتضخم (CPI)

القيمة التقديرية لنجوم سابقين مقارنة بأبرز صفقات صيف 2017:

مقارنة مع صفقة نيمار من برشلونة إلى سان جيرمان (200 مليون جنيه إسترليني):

بيليه 351 مليون جنيه إسترليني

فيرينك بوشكاش 259 مليون جنيه إسترليني

مقارنة مع صفقة لاكازيت من ليون إلى آرسنال (46.5 مليون جنيه إسترليني):

يوهان كرويف 250 مليون جنيه إسترليني

تييري هنري 103 ملايين جنيه إسترليني

مقارنة مع صفقة سيجوردسون من سوانسي إلى إيفرتون (45 مليون جنيه إسترليني):

جورج بيست 157 مليون جنيه إسترليني

ميشيل بلاتيني 155 مليون جنيه إسترليني

مقارنة مع صفقة لوكاكو من إيفرتون إلى مان يونايتد (75 مليون جنيه إسترليني):

دييجو مارادونا 94 مليون جنيه إسترليني

مقارنة مع صفقة ووكر من توتنهام إلى مان سيتي (45 مليون جنيه إسترليني):

باولو مالديني 111 مليون جنيه إسترليني

القيمة بناء على تماثل المركز والعمر وإحصائيات رئيسية (أهداف وجوائز شخصية)