«ما كان من التابوهات المحرمة بات اليوم من المسلمات» مقولة تختصر حكاية رحلة قطعتها المملكة ما بين النقيض المستهجن والنقيض المستحب الطبيعي في حياة معتدلة دون تعقيد، مع مراعاة القيم والمبادئ، وفهمها في حدودها الشرعية المعتدلة.

أشياء كثيرة كانت ترفع أمامها عبارات تشبه تلك اللافتات التي تعلن أمام المناطق العسكرية شديدة الخطورة «ممنوع الاقتراب أو التصوير»، لتضفي عليها حرمة اجتماعية، تسبغ عليها أحيانا مبررات يبدو ظاهرها شرعيا دون إدراك أن الأصل في الشرع الإباحة، وأن التحريم هو ما يستلزم النص والاستثناء.

كانت تلك المحرمات تطال تغيير الإجازة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت، وعمل المرأة، وقيادتها السيارة، وسفرها دون حاجة لموافقة ولي الأمر، ودخولها الملاعب، وممارستها الرياضة وفق الضوابط الشرعية. كما كانت تشمل كذلك منع الجوال المزود بكاميرا من دخول المدارس، وتطال أيضا حتى غناء محمد عبده في بريدة!.

العطلة الأسبوعية

في 23 يونيو 2013، قرر الملك عبدالله بن عبد العزيز تغيير العطلة الأسبوعية في المملكة من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت.

كان ذلك لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي، مع ما يحققه ذلك للمملكة من مكاسب مهمة، خاصة في الجوانب الاقتصادية.

سبقت هذا التغيير معارضة كثيرين كانوا يرون أن للأمر محاذير شرعية تتعلق بكون السبت عطلة اليهود، وكانت الشركات المحلية تتلقى خسائر، لأن موعد الإجازة يسبب فروقات في أيام العمل.

لم يتوصل مجلس الشورى في دورتين متتاليتين لقرار حاسم في تغيير الإجازة، لكن قرار الملك وضع الأمور في نصابها.

عمل المرأة

كان عمل المرأة خارج المنزل من المحرمات والتابوهات التي لم تكسرها سوى قليلات جدا، تحملن كثيرا من العبء وحتى الهمز واللمز. حتى إن قرار تأنيث المحال النسائية، الذي أعلنه وزير العمل الأسبق غازي القصيبي، تمت مواجهته بالرفض والنقد، وهوجم «القصيبي» كثيرا بعد إعلانه هذا.

لكن عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز غيّر المفاهيم، واُتخذت إصلاحات في عالم العمل تحظر التمييز ضد المرأة في الوظائف، وتساويها مع الرجل في الأجور، وترفع الوعي بأهمية مشاركتها وزيادة فرص دخولها سوق العمل.

«رؤية المملكة 2030» تهدف إلى توفير فرص عمل لنحو مليون امرأة سعودية بحلول 2030، ورفع إسهامها في سوق العمل من 22 إلى 30% بحلول 2030.

قيادة السيارات

مرت عقود تلتها عقود، والحديث عن إمكانية قيادة المرأة السعودية للسيارة محل جدل. كان الارتياب سيد الموقف في ذلك الجدل، لكن قرارا ملكيا شجاعا أبطل المحاذير المكذوبة، وأزال الغبش والتشويه المتعمدين لصورة المرأة التي تقود سيارتها بنفسها.

بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو 2018، تنفيذا لأمر تاريخي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 26 سبتمبر 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة (وفق الضوابط الشرعية).

محمد عبده يغني في بريدة

في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، شهدت بريدة آخر حفل غنائي منظم، ثم غاب الغناء عنها قرابة العقود الـ4، لتأثرها بمد صحوي ترك أثره جليا عليها، حيث كانت حفلاتها التي تقام في زوايا مغلقة باستراحات بعيدة أو معزولة هدفا لمداهمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

في 14 يونيو 2015، غنى «فنان العرب» محمد عبده في بريدة بتنظيم من هيئة الترفيه. حضر ممثلون لمعظم التيارات ذاك الحفل، وتحول «هاشتاج» يتحدث عن هذه الفاعلية إلى «تريند عالمي».

لم يقم الحفل في زاوية معتمة نائية بل في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، الذي يتسع لآلاف المتفرجين، ونقلته في بث مباشر ثلاث محطات تليفزيونية، ونفذت تذاكره خلال 20 دقيقة من طرحها للبيع.

منع الكاسيتات والسماح بالحفلات

منذ بدأت الصحوة التي استلهمت نهج الإخوان المسلمين، كانت الكاسيتات وغيرها تقاوم وتتخفى عن تأثير تحريم الغناء، وكثيرا ما كانت الأدوات الموسيقية هدفا للإتلاف بدوافع الاحتساب.

وبعد منع بث أغاني الفنانات والأصوات النسائية على الراديو، ومنع ظهورهن على التليفزيون في الثمانينيات الميلادية، وبعد إلغاء حفلات لفنانين كبار مثل طلال مداح في 1986 بـ«بريدة» قبل يومين من إقامتها، وبعد أناشيد تدعو إلى الجهاد وغزو العالم الكافر، تحولت الأمور لرفع جودة الحياة، وأقيمت في شتاء 2018 بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية أولى الحفلات الغنائية للمغنية العالمية ماريا كاري، وشهدت «طنطورة» في «العلا» أولى الحفلات الغنائية للفنانة ماجدة الرومي، وتبعتها حفلات غنائية في كل المدن السعودية، تابعها السعوديون بكثير من الاهتمام والترقب.

دوري نسائي

بقيت ممارسة المرأة السعودية الرياضة محل رفض دائما، وحتى مع قرار وزارة التعليم، الصادر في 2017، الذي سمح بممارسة الطالبات الرياضة، ارتفعت أصوات تعارضه، لكن الأمور بقيت في مسارها الطبيعي وتطورت، حتى أقر الاتحاد السعودي للرياضة للجميع إطلاق أول دوري كرة قدم للسيدات.

المرأة ناخبة ومرشحة

بعد معارضة تعليم المرأة وعملها، كانت المعارضة الأشد لمشاركتها في الحياة العامة، لكنها في عهد سلمان، الذي مكّن المرأة، تم تعيين 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان، بما يمثل نصف عدد أعضاء المجلس. كما عينت الدكتورة ليلك الصفدي رئيسة للجامعة الإلكترونية، كأول امرأة ترأس جامعة سعودية طلابها من الجنسين، بالإضافة إلى تعيين أول امرأة في الحرس الملكي.

وفي عهده أيضا، تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة بتاريخ المملكة في 12 ديسمبر 2015، والتى توجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في الدورة الثالثة لانتخابات المجالس البلدية.

ممارسة التجارة

في 14 فبراير 2018، تم السماح للمرأة بالبدء في عملها التجاري، والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر. كما أتيحت وظائف للنساء كانت حكرا على الرجال.

وفي 12 يناير 2018، سُمح للنساء بدخول الملاعب السعودية للمرة الأولى.

وفى مايو 2018، وضع نظام مكافحة جريمة التحرش، الذي أعدته وزارة الداخلية بناء على الأمر السامي.

وفي 2019، أجريت تعديلات على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية التى منحت المرأة مزيدا من الحقوق على أكثر من صعيد، وأتاحت لها استخراج جوازات سفر ومغادرة البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر.

وبموجب التعديلات الجديدة، أصبح للمرأة الحقوق نفسها التي يكفلها القانون للرجل، حيث كفل النظام حصولها على جواز سفر بنفسها أسوة بالرجل، ويحق لها السفر بعد بلوغ 21 عاما دون شرط موافقة ولي الأمر.

كما منحت حق التبليغ عن المولود بصفتها أمه، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية. كما أصبح لها حق التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عاما فأكثر، كذلك ستكون المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.

وفي 23 فبراير 2019، عينت امرأة سعودية للمرة الأولى في منصب «سفير»، حيث عينت الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة لدى أمريكا، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

جوال الكاميرا

حتى 2014، أي قبل نحو 7 سنوات فقط، كان المجتمع لا يزال منقسما بين تحريم أجهزة الجوال المزود بكاميرا وبين إباحته، قبل أن تعود الأمور إلى منحاها الطبيعي، وتصبح هذه الأجهزة في أيدي الجميع بل باتوا يتباهون بما يرسلونه عبرها من صور ومقاطع مسجلة وغيرها.

في ذلك العام وصل الأمر بشركات اتصال محلية لتأكيد أنها ليست مسؤولة عن وجود هذه الأجهزة في السوق، ودار حديث عن فتوى بتحريمها، واعتبرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن مجرد مصادرة تلك الأجهزة غير كاف للردع، ورأت فيها أنها تقطع الأرحام وتسبب الجفاء، حيث حرمت كثيرين من حضور المناسبات الاجتماعية خشية تسريب صورهم.

إباحة بعد التحريم

لم تقتصر الأشياء التي حرمها المجتمع السعودي ثم عاد إلى تقبلها على ما سبق بل شملت أشياء كثيرة أخرى، تصيب المرء بالدهشة أحيانا حين يعرف أن التغيير الاجتماعي الذي فرض فهمهما يستطيع أن يدرك حجم التحولات التي أعادت المجتمع إلى السياق الطبيعي للتعامل مع الأشياء، واستناده إلى أن الأصل هو الإباحة.

فتاوى تحولت

على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر»، رصد مغردون فتاوى تحريم صدرت خلال نصف قرن، لكن تم التراجع عنها لاحقا، ليصير ما تم تحريمه حلالا، ومنها مثلا تحريم الدراجة بذريعة ارتباطها باللهو، ومنها تحريم أجهزة إرسال البرقيات، والراديو، والتليفزيون، والفيديو، وصحون الاستقبال الفضائي.

ورأى كثيرون أن بعض المحرمات، التي كانت كذلك في وقت من الأوقات، حُرمت في بدايتها ليس من باب أنها تستحق التحريم بل هو من باب استنكار الشيء الجديد وعدم التعود عليه.

مباحات بعد تحريم:

ـ تغيير العطلة الأسبوعية للجمعة والسبت.

ـ عمل المرأة خارج منزلها.

ـ قيادة المرأة السيارات.

ـ منع الكاسيتات والسماح بالحفلات.

ـ ممارسة المرأة الرياضة.

ـ المرأة ناخبة ومرشحة.

ـ ممارسة المرأة التجارة.

ـ الجوال المجهز بكاميرا.

ـ ركوب السيارة.

ـ الأكل بالملاعق.

ـ الجلوس على طاولات الطعام.

ـ تعليم الذكور.

ـ تعليم الإناث.

ـ البرقية والراديو والتليفزيون والفيديو وأجهزة الاستقبال الفضائي.

ـ غناء محمد عبده في بريدة.