يعتزم صندوق التنمية العقارية إنشاء مركز لدعم محفظة المستفيدين المتعثرين عن السداد. وبحسب المصادر، يسعى الصندوق لزيادة عمليات التحصيل من خلال توفير خدمات «إدارة محفظة التعثر» عبر المركز.

سداد المستحقات

وفق الإجراء الجديد، ستتم العناية والتركيز في المحفظة على المستفيدين غير الملتزمين بسداد المستحقات الواجب سدادها للمنتجات المقدمة لهم، وإجراء سلسلة من العمليات الداعمة والمساندة التي تتضمن عمليات الفرز والتصنيف والتحليل والاتصال الهاتفي، وإعداد خطط العمل اللازمة والتقارير التي تمكن القطاعات والإدارات ذات العلاقة بالصندوق من تحسين القدرة على اتخاذ قراراتها من خلال الاستفادة من المؤشرات والإحصاءات والتقارير الدورية التي يتم توفيرها من قبل المركز.

190 مليارا

أقر مجلس الوزراء أخيرا نظام صندوق التنمية العقارية، الذي حدد رأس مال الصندوق بـ«190 مليارا»، ولمجلس الوزراء زيادته وفق مقترح صندوق التنمية الوطني. كما تضمن إجازة تقديم القروض مباشرة للمستفيدين، على أن يضع مجلس إدارته الآلية والضوابط اللازمة لذلك. ووفقا لنظام الصندوق الذي أقره مجلس الوزراء، يهدف الصندوق إلى تحقيق التنمية العقارية في المملكة من خلال تمكين المستفيد من المسكن الملائم. وللصندوق في سبيل ذلك دفع أرباح القرض العقاري المدعوم - دعما كاملا أو جزئيا - للمستفيدين الواردة أسماؤهم في قوائم الصندوق أو وزارة الإسكان. كما أن للصندوق تقديم القروض للمطورين العقاريين وجهات التمويل، بما يحقق أهدافه، واستثمار رأس ماله والأموال المتوافرة لديه من مصادر الدخل الأخرى، وتملك الأصول والتصرف فيها، بما في ذلك استثمار جزء من رأس ماله، للإسهام في تطوير مناطق سكنية وتجارية في المدن التي يستهدفها من خلال عقد شراكات مع المطورين العقاريين والأمانات وشركاتها وهيئات تطوير المناطق والمدن.

برنامج القرض العقاري

هو برنامج تمويل سكني مدعوم الأرباح لمبلغ يصل إلي 500.000 ريال سعودي، ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ووفق آلية عمل برنامج القرض العقاري، يُعطى للشخص المستفيد بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة. ويقدم الصندوق مبلغ دعم شهريا يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى، ويُحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرة بعد سداده القسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.

مميزات البرنامج

يتمتع برنامج القرض العقاري بعدة مميزات تشمل: تقديم دعم 100% لأصحاب الدخل الشهري، الذي يصل إلي 14.000 ريال سعودي (أساسي + بدل سكن) بعد خصم التأمينات أو معاشات التقاعد وما دون، لتطبيق مبدأ خدمة الأشد حاجة، في حين تتفاوت نسبة الدعم لأصحاب الدخل الشهري الأعلى. مجاز من الهيئات الشرعية لدى جهات التمويل. إمكان تمويل المستفيد من جهات التمويل المشاركة بمبلغ يتجاوز 500.000 ريال. إمكان التقدم بتسجيل طلب الاستحقاق من التمويل السكني المدعوم عن طريق منصة «سكني». إمكان الاستفادة من خدمة تخفيض الدفعة المقدمة من 10% إلى 5%. إمكان التنازل عن طلب القرض لأحد الأقرباء من الدرجة الأولى. إعطاء المستفيد مهلة سنتين من تاريخ صدور رقمه، للاستفادة من البرنامج، أما في حال انتهاء هذه الفترة المحددة دون الاستفادة من الرقم فسيتمكن من إعادة التقديم على بوابة الإسكان، للحصول على أحد منتجاتها، وفي حالة الوفاة أو العجز الكلي يتم إعفاء المستفيد وإسقاط التمويل (حسب سياسة الجهة التمويلية)، ومن ثم يسقط إيداع مبلغ الدعم عن المستفيد.

خيارات برنامج القرض العقاري:

* شراء وحدة سكنية جاهزة. * تمويل البناء الذاتي. * شراء وحدة سكنية قيد الإنشاء. * تمويل برهن العقار. * دعم التمويل القائم.