أثارت خدمة توثيق الخلع الجديدة من وزارة العدل جدلا واسعا، خاصة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ذكر البعض أن في ذلك تدمير للعائلات، حيث يمكن أن يصدر من الزوجة كردة فعل لحالة غضب من زوجها، بينما أشار التواصل العدلي إلي أن ذلك لا يتم إلا في حال موافقة الطرفين.

خدمات التوثيق

أطلقت العدل الدليل الرقمي لخِدْمات التوثيق، المنتقلة حديثاً وَفْق نظام التوثيق الجديد، من المحاكم إلى كتابات العدل، ويمكن الاستفادة منها إلكترونياً عبر بوابة ناجز، واشتمل الدليل على شرح لخِدْمات توثيق الزواج، إضافة إلى توثيق الخلع، والحضانة، والوقف، والوصية، والرجعة، والطلاق، وتوثيق ورثة المتوفى.

الصك للزوجة

أوضح التواصل العدلي بأنه يكتفى بالصك للزوجة بالفسخ أو الخلع أو الطلاق، إذا وجد دون الحاجة إلى التوثيق.

جلسات عن بعد

أشار التواصل العدلي إلى إمكان الزوجة رفع دعوى «فسخ نكاح- خلع -إثبات طلاق ضد الزوج» بالتقدم بالطلب عبر رابط مخصص، وتكون الجلسات عن بعد ما لم تقرر المحكمة الحضور، والخلع في حال الاتفاق بين الزوجين يكون عبر رابط خاص، وفي حال طلب الزوجة الخلع بإمكانها رفع الدعوى عبر رابط آخر.

اتفاق الطرفين

شرحت المحامية روابي الشهراني أن هذه الأيقونة تفيد في حال كان الطرفان متفقين على الخلع، فيتم تقديم طلب إلكتروني، أما في حال أن الزوجة والزوج بينهما خلاف، ولم يصلا إلى اتفاق، فيجب في ذلك الحين إقامة دعوى قضائية مستقلة.

سبع خطوات للاستفادة من الخدمة

01 الدخول على بوابة ناجز

02 اختيار خدمات إلكترونية ثم حالات اجتماعية

03 اختيار طلبات الحالات الاجتماعية ثم طلب جديد

04 اختيار الخدمة المطلوبة

05 تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله

06 استلام إشعار بصدور الوثيقة

07 تبليغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية