بينما يقوم أصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال بالتكيف مع الوضع الجديد الناتج عن جائحة كورونا (كوفيد- 19) العالمية، تكيفت الأعمال الصغيرة في المملكة مع الأوقات العصيبة خلال العام 2020، ويعتزم رواد الأعمال في السعودية بيع منتجاتهم وخدماتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي في العام 2021 في مساعيهم للتحول الإلكتروني لمقابلة احتياجات العملاء والتكيف الرقمي لتحقيق «رؤية 2030» التي تهدف إلى تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتعزيز القدرة التنافسية الأساسية للاقتصاد السعودي.

المؤسسات الصغيرة

كانت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية قد حققت أعلى نسبة في استمرارية أعمالها التجارية والقدرة على التحول الرقمي مع الحفاظ على العملاء، بعد الأزمة الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا «كوفيد- 19»، وفقا لنتائج استطلاع رواد الأعمال لعام 2020 والذي أصدرته منصة GoDaddy، الشركة المدرجة ببورصة نيويورك التي تقدم خدماتها لتمكين رواد الأعمال يومياً حول العالم.

حضور رقمي

وفقا للاستطلاع أن الأعمال الصغيرة في المملكة تكيفت بمرونة مع الأوقات العصيبة خلال العام 2020، وأن نسبة 26 % من رواد الأعمال وسعوا أنشطتهم التسويقية الرقمية لجذب المزيد من العملاء، وأن ثلثهم تقريباً استفادوا من حضورهم الرقمي على شبكة الإنترنت لبيع منتجات أو خدمات رقمياً، فيما قال 84 بالمائة منهم إنهم على ثقة في قدرة أعمالهم على الصمود أمام الموجة الثانية من الجائحة إذا كانت بنفس حجم الموجة الأولى.

التكيف الرقمي

أظهرت نتائج الاستطلاع أيضاً أن نسبة 86 % من رواد الأعمال أن التكيف الرقمي مهم جداً لتحقيق «رؤية المملكة 2030» التي تهدف إلى تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتعزيز القدرة التنافسية الأساسية للاقتصاد السعودي.

وتناول تقرير الاستطلاع الكمي آثار الوباء العالمي على رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في المملكة، مشيراً إلى أن معظم المشاركين يعتزمون بيع منتجاتهم وخدماتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي في العام 2021. كما أوضح ثلث المشاركين أنهم يخططون لإنشاء مواقع إلكترونية رسمية لأنشطتهم.

الاحتياجات التقنية

أظهر الاستطلاع أن نسبة 25 % من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم تمكنوا من إدارة الاحتياجات التقنية لأعمالهم بأنفسهم قبل انتشار الوباء. وأوضح 25 بالمائة منهم أن لديهم صديقا أو فردا من العائلة تولى القيام بذلك نيابة عنهم، بينما قال 20 بالمائة فقط إن لديه مطوِّر مواقع محترفا يدير احتياجاته التقنية.

الدعم المحلي

تشير نتائج الاستطلاع إلى أن 4 من بين كل 5 رواد أعمال يدركون أن هناك مجموعة جيدة من الأدوات والموارد المتاحة عبر شبكة الإنترنت للأعمال الصغيرة تسهل عليهم التحول الرقمي لأعمالهم. ويتفق 3 من أصل 4 على أن المملكة العربية السعودية هي مركز جيد للأعمال الصغيرة.

أشار الاستطلاع إلى أن ما يقارب نصف المشاركين يوافقون على أن ممارسة أخلاقيات وقيم العمل هي العامل الرئيسي في إنجاح الأعمال على المدى الطويل، حيث يعتقد 89 % أن أخلاقيات وقيم العمل مهمة للغاية لأعمالهم أو لعلامتهم التجارية فيما يتعلق بكيفية الإدارة داخلياً وأثناء العمل مع العملاء والموردين. كما يرى 84 بالمائة من رواد الأعمال أن تنوع القوى العاملة مهم للغاية لأعمالهم. وفي المقابل وافق 53 بالمائة على أن التأثير الإيجابي على المجتمع المحلي يعد هدفا مهما لأعمالهم.

من نتائج الاستطلاع

%26

من رواد الأعمال وسعوا أنشطتهم التسويقية الرقمية

%33

استفادوا من حضورهم الرقمي لبيع منتجات أو خدمات رقمياً

%84

منهم على ثقة في قدرة أعمالهم على الصمود أمام الموجة الثانية من الجائحة

%86

من الرواد يرون التكيف الرقمي مهماً لتحقيق الرؤية

%33 يخططون لإنشاء مواقع إلكترونية رسمية لأنشطتهم.

%25

من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم تمكنوا من إدارة الاحتياجات التقنية لأعمالهم بأنفسهم

يتفق 3 من أصل 4 على أن السعودية هي مركز جيد للأعمال الصغيرة.

%89

يعتقدون أن أخلاقيات وقيم العمل مهمة للغاية لأعمالهم أو لعلامتهم التجارية

%84

من رواد الأعمال يرون أن تنوع القوى العاملة مهم للغاية لأعمالهم

%53

وافقوا على أن التأثير الإيجابي على المجتمع المحلي يعد هدفا مهما لأعمالهم.