يعودُ الفضل في اختراع الزلاجة بالعجلات إلى جوزيف ميرلين، وهو صانع أدوات موسيقية بلجيكي الأصل، وتم ذلك في عام 1760، لذلك تعد بلجيكا أول بلد صنعت فيها أول مِزلجة بالعجلات، لقد انتشر هذه النوع من التزلج في العالم، ولكن كان الظهور الأول لها في أمريكا كالهواية الأكثر شعبية في البلاد.

هو نوع من أنواع التزلج، والتي تعتبر وسيلة للترفيه عن النفس، وفي الوقت نفسه تعتبر رياضة جميلة ومسلية، حيث يلبس الشخص أحذية لها عجلات، وتمارس على جوانب الطرقات وفي ساحات جليدية مخصصة لها. تتكون العجلات من جزئين رئيسيين، الحذاء، وأجزاء الزلاجة أي القطعة البلاستيكية التي تربط العجلات بالحذاء أو اللوح، ويصنع الحذاء من الجلد ويكون ذا أطراف عالية، أما أجزاء المِزلج فهي قطعة بلاستيكية تتكون من أربع عجلات، وقد انتشرت الزلاجات بالعجلات في الثمانينيات من القرن العشرين.

أدوات التزلج

تم ارتداء أدوات التزلج على الجليد أو الطائرات الشراعية في فنلندا حوالي عام 2000؛ كانت الزلاجات الحقيقية، ذات الشفرات الفولاذية التي تقطع الجليد، من الابتكارات الهولندية في العصور الوسطى.

تم الإبلاغ عن أن زحافات الرول قد توغلت عبر المسرح البريطاني في عام 1743، لكن براءة الاختراع لم تستخرج حتى عام 1760 «بلجيكا».

في بولينيزيا، حيث كان الجليد غير معروف، كان ركوب الأمواج هو متعة التسلية لمئات السنين قبل إدخال سجلات مكتوبة في عام 1767.

من هناك انتشرت الرياضة إلى كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام هواة التزلج بتركيب الأسطوانة حتى أسفل ألواحهم عندما كانت بكرات التزلج منخفضة بشكل مخيب للآمال «أواخر الأربعينيات».