على مدة 11 شهرا، وعبر 44 بروفايل، رصد الباحث في الشأن الموسيقي، المهتم بالفنون التراثية السعودية، الملحن سعود بن عبدالمجيد وعبر صفحات «الوطن» الأسبوعية مسيرة 44 فنانا وفنانة من كبار النجوم، وجمع فيها بين التوثيق والمعلومة الدقيقة والسرد اللطيف الجاذب الذي استرعى انتباه المتابعين، حتى وجدت حلقاته تفاعلا مثيرا وكبيرا في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وكان من اللافت أن عددا من الفنانين الذين تناولتهم الحلقات تفاعلوا معها وتبادلوا التعليقات والردود مع عبدالمجيد، ما أضفى على متابعة الحلقات مزيدا من الحيوية.

تناولت حلقات «الوطن» فنانين من عيار أبو بكر سالم بلفقيه، وطلال سلامة وعلي عبدالكريم وعبدالله رشاد وابتسام لطفي وفوزي محسون وعتاب ووعد وعزازي وتوحه وفتى الصالحة وفتى الحلة وعبدالعزيز الراشد وسعد جمعة وحسين العلي وحسين قريش وعابد البلادي وصالح خيري ومزعل فرحان ومحمد السراج ومطلق الذيابي (سمير الوادي) وحسن الإسكندراني ومطلق الدخيل ومحمد السليمان وحمدي سعد وعبدالقادر حلوان ومحمود حلوان ومحمد أمان وداوود هارون ويحيى لبان وغازي علي وصالح السيد وعبدالله محمد وحيدر فكري وعبدالهادي حسين ومحمد علي سندي ومحمود الهاشمي (محمود خان).

ووصف المتابعون وخصوصا الفنانين والملحنين والإعلاميين والباحثين والنقاد الحلقات التي أعدها سعود بن عبدالمجيد ونشرت في «الوطن» بأنها رائعة، وتم الاستفادة منها وتعد أرشيفا بالغ الأهمية للتراث الفني السعودي.

معلومات نادرة

عن الحلقات غرد رئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عثمان الصيني «كان عملا رائعا وجهدا خلاقا بما تضمنه من معلومات ثرية ونادرة جمع بين التوثيق العلمي والسرد المشوق والأسلوب الممتع وحظي بمتابعة كبيرة على كافة منصات صحيفة «الوطن» الرقمية، إضافة إلى النسخة الورقية في العدد الأسبوعي. وأنا أعلم يقينا أن هذا غيض من فيض والقادم أروع».

صورة وعد

بعد نشر حلقة تناولت سيرة الفنانة السعودية وعد علقت «منورة صورتي.. يا بختي بجانب هالنجوم»، في حين علق الفنان محمد سلامة (باحث ومتخصص في الشأن الفني)، قائلا «جهد رائع ومعلومات يستفاد منها وتلخيص جميل لفترة فنية ممتدة إلى الآن بتنوع اختياراتك للأسماء والألوان من كافة مناطق المملكة. شكرا لمحبتك للفن والأصالة».

وغرد المتابع مواويل بالقول «مجهود كبير يستحق الشكر أستاذ سعود، ونتمنى أن ينضم عيسى الأحسائي إلى القائمة قريبا، فهو فنان كبير لديه تاريخ فني ضخم وقدرات فنية عظيمة».

ورد عليه سعود بن عبدالمجيد «إن شاء الله. وسبق أن أعددت حلقة إذاعة عن الفنان عيسى رحمه الله».

متابعة بشغف

كتب جراح الراكان (ماجستير أدب ونقد) «تابعتها بشغف، وأرجو ألا تنضب عطاءاتكم التأريخية لفن رغب عنه المؤرخون».

وقال مطلع «بالعكس أبو محمد أنت أطلعتنا على أشياء كانت غائبة عن أكثر المهتمين بالتراث الغنائي السعودي والمحبين له وأيضا تعريفنا بالفنانين العرب الذين لم تسلط عليهم الأضواء. بصراحة تستحق أبو محمد التكريم لجهدك وعملك المتواصل لإثراء الساحة الفنية بالجديد القديم».

وكتب حسين العبادي (إعلامي) «ما قمت به نشكرك عليه وأرشيف وتوثيق فني للنجوم، ولمن أراد الرجوع لهم لعمل أي برنامج أو لقاء لهم. نشكرك حبيبنا سعود على كل ما تقوم به لإثراء الساحة الفنية والثقافية».

الجندي المجهول

كتب فهد الموسى واصفا «سعود بن عبدالمجيد بأنه الجندي المجهول الذي سخر جل ماله ووقته وجهده لجمع وتوثيق إرثنا الثقافي والفني في السعودية العظمى؛ لأنه يدرك مدى أهمية هذا الجانب، ولأجل بناء قاعدة بيانات ومعلومات نمضي بها قدما نحو مستقبل فني وثقافي واجتماعي مشرق بإذن الله».

وأعرب أحمد الحربي عن إعجابه بالعمل «مجهود جبار تشكر عليه أبو محمد سلطت فيه الضوء على أسماء غاب صيتها في الصحافة والإعلام، وكانت لها بصمتهم في إثراء الموسيقى السعودية».

الاستفادة من المعلومات

كشف الكاتب الغنائي رسام عن استفادته من الحلقات بالقول «ما قصرت.. بالنسبة لي استفدت من هذه المعلومات عن فنانين كبار لهم ثقلهم وعن أعمال قدمت في الماضي».

وأجاب سعود عبدالمجيد «تسلم ربي يحفظك.. إن شاء الله سأستمر بتدوين باقي القصص، وأنشرها فيما بعد وأنتم بخير».

44

فنانا نشرت مسيرتهم في حلقات

11

شهرا استمر نشر الحلقات

الحلقات وجدت أصداء واسعة

فنانون وملحنون ونقاد وإعلاميون تفاعلوا معها

الحلقات قدمت توثيقا لأعمال وفنانين غنوا مختلف أنواع الغناء

فنانون شملتهم الحلقات

أبو بكر سالم

عتاب

عبدالله رشاد

طلال سلامة

وعد

علي عبدالكريم

ابتسام لطفي

فتى الصالحية

مزعل فرحان