حذر خبراء تقنيون من احتفاظ بعض المؤسسات بمراكز بياناتها وسيرفرات تخزين هذه البيانات خارج المملكة، لما لذلك من مخاطر أمنية شديدة، تجعل من ذلك التخزين بمثابة لغم قد ينفجر في أي لحظة ويعطل الاستفادة من البيانات أو يهدرها، ناهيك عن أن تخزينها محليا يوفر فرص عمل عدة، ويحسن مستوى الاقتصاد.

ومركز البيانات (Data Center) هو مركز ضخم جدً تستخدمه المؤسسات والمنظمات للاحتفاظ بتطبيقاتها وبياناتها المهمة، ويعتمد تصميم مركز البيانات على شبكة من الخوادم التي يتم التخزين من خلالها، وتتيح تسليم التطبيقات والبيانات المشتركة، حيث يكون موصولا بشبكات الإنترنت بسرعات فائقة.

وعلى الرغم من أن شركات الاستضافة الخارجية للسيرفيرات تقدم أحيانا عروضا مغرية، إلا أنها عند التجديد تقدم سعرا مضاعفا، وتقدم كلفة إضافية لخدمات عدة غير مشمولة ضمن العرض، كما أن نسبة تأمين المواقع لا تتجاوز الـ50%، حيث إن معظم الإجراءات تتم لتأمين السيرفر فقط، ولا توجد أي إجراءات أخرى لتأمين مواقع العملاء ضد الاختراقات أو سرقة البيانات واستغلال الثغرات، ويأتي ذلك نتيجة توفير الشركات الأجنبية لمعظم متطلبات التشغيل للبرمجيات، مما يستوجب السماح بتشغيل كافة الدوال، على سبيل المثال لا الحصر، وعدم رفع مستوى الحماية حتى لا يعيق عمل أي نظام برمجي يستخدمه العميل، مما يسمح للمخترقين باستغلال هذه الفرصة واختراق مواقع العملاء والوصول إلى بياناتهم بسهولة.

ضرورة التكييف

يشدد الخبير التقني رائد الزهراني، على أن أحد أهم الشروط لإنشاء «داتا سنتر» هو تواجد تكييف بصورة متواصلة طوال الساعة واليوم والسنة دون انقطاع، يؤمن درجات برودة عالية جدا، وذلك لأن مراوح السيرفرات تنتج حرارة يمكنها التأثير على عمل السيرفرات.

وقال: «هناك شركات داخل المملكة لديها سيرفرات محلية لتخزين البيانات وسيرفرات خارجية لتخزين النسخ الاحتياطية، كما أن السيرفرات تحتوي على أنظمة تبريد وتكييف هائلة وأنظمة مضادة للحرائق وبطاريات معدة للعمل دون توقف فور انقطاع التيار الكهربائي، كذلك يتم تجهيز مراكز البيانات بأكثر من مصدر للطاقة وعدة خطوط ربط «خطوط إنترنت»، بما يضمن عدم انقطاع الإنترنت أو الطاقة عن الأجهزة الموجودة في مراكز البيانات، وأيضا تحتوي على أجهزة أمنية تمنع وصول المخربين إلى الخوادم المستضيفة».

تكلفة عالية

أوضح الخبير التقني أحمد المقاطي أن من أضرار حفظ البيانات في سيرفرات خارج المملكة التكلفة العالية وبطء الاتصال واحتمالية انقطاع الاتصال المتكرر، إضافة إلى أن وجود البيانات خارج المملكة يعد مصدر تهديد للاختراق في أي وقت، ناهيك عن خروج الأموال خارج المملكة، وقال وجود البيانات في سيرفرات محلية يرفع مستوى الأمان، ويخلق وظائف عدة للمختصين في مجال التقنية، كما أن وجود شركات تقدم سيرفرات لحفظ البيانات في المملكة يغري شركات كبرى لوضع سيرفراتها داخل المملكة مثل مايكروسوفت وأمازون وغيرها.

أنواع الداتا سنتر

يوجد أنواع مختلفة ومتنوعة من الداتا سنتر، وهي تختلف حسب الدور الذي ستوفره للمستخدم، مما يترتب عليه اختلاف كبير في أنواع السيرفرات والخصائص والإمكانيات المتعددة، ومن أنواع الداتا سنتر:

1ـ مركز البيانات «الخاص»:

هذا النوع يتم إنشاؤه وتشغيله لمؤسسة واحدة مثل الشركات أو البنوك أو الوزارات، ويستخدم للربط بين فروع المؤسسة، وكذلك يقوم بحفظ بيانات المؤسسة بشكل خاص.

2ـ مركز البيانات «شركات استضافة المواقع / العامة»:

مراكز البيانات المتخصصة في استضافة مواقع الإنترنت العامة، وتكون غالبا بمساحات ضخمة وهائلة لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من الخوادم المخصصة للاستضافة، وتكون من سيرفرات خاصة وسيرفرات (VPS) من أجل توفير الخدمة للمستخدمين أصحاب المواقع.

أنواع خوادم الشبكة:

1ـ سيرفر البروكسي (Proxy server)

يعد هذا السيرفر كجهاز يقوم بوظيفة برمجية في أحد الأجهزة كالراوتر مثلا بين برنامج المستخدم وهو متصفِّح الإنترنت عادةً وبين خادم خارجي، وليكن ويب سيرفر مثلاً لترشيح الطلبات وتحسين الأداء ومشاركة الاتصال بين عدَّة مستخدمين.

2ـ سيرفر البريد (mail server)

يعمل على نقل وخزن رسائل البريد الإلكتروني عبر الشبكة ويكون أيضاً إمّا جهاز خاص، أو جزء من نظام برمجي متكامل (windows server as example) تمَّ تنزيله على جهاز خاص.

3ـ سيرفر الويب (web server)

هو السيرفر الذي يقع في المنتصف من بقية السيرفرات، والذي يقوم بتقديم الخدمة من التصفح للمستخدم، كما يوفر إمكانية الاتصال عن بعد بشكل كلي وذلك بالاستعانة ببقية السيرفرات، وهو عبارة عن جهاز خزن وإدارة المحتوى الرقمي لمواقع وخدمات متعدِّدة، ويقوم بعملية استلام طلبات متصفحات الإنترنت للوصول إلى موقع محدَّد وجلب ذلك الموقع من الذاكرة المرفقة به، والحرص بالنهاية على إيصاله إلى الحاسوب الذي طلبه وباستخدام خدمات البروتوكول (HTTP).

4ـ سيرفر التطبيقات (application server)

نوع خاص من السيرفرات التي تسمَّى في بعض الأحيان بخوادم الطبقة الوسيطة (middleware)، حيث أنها تضم إمكانيات خزن ومعالجة هائلة وتقع بين خوادم قواعد البيانات (database servers)، والمستخدم النهائي وتربط بينهما.

5ـ خوادم الاتصال في الزمن الحقيقي (Real time communication servers)

تسمَّى عادة بخوادم الشَّات أو سيرفر الدردشة أو خوادم تمرير دردشة الإنترنت (Internet Relay Chat)، وكذلك تدَّعي في بعض الأحيان لحد الآن خوادم الرسائل الآنية (Instant Messaging IM)، وتسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل النصيَّة وحتى متعدِّدة الوسائط بشكل شبه مؤقت.

6ـ خوادم بروتوكول نقل الملفات (FTP server)

واحدة من أقدم أنواع الخوادم وتهدف إلى خدمة بروتوكول نقل الملفات، والذي ينقل الملفات بين المواقع المتباعدة بشكل آمن ومنظَّم وكذلك يستخدم لنقل السيطرة والتحكُّم عن بعد.

7ـ سيرفرات البرمجية (software servers)

أنظمة برمجية متكاملة عامة أو خاصة، يتم تنزيلها على أجهزة معينة لتقوم بتقديم خدمات لمستخدمي الشبكة، ومنها نظام التشغيل الشهير ويندوز سيرفر والنظام الغني عن التعريف نظام اللينكس والذي يعد نظام إدارة شبكات وخوادم بشكل طبيعي وبإمكانيات ومميزات كثيرة تفوق المميزات والخواص في نظام الويندوز.

أكبر خمسة مراكز لتخزين بيانات في العالم

1- Range International Information Group

الموقع: الصين

2- Switch SuperNAP

الموقع: أمريكا - لاس فيقاس

3- DuPont Fabros Technology

الموقع: أمريكا - فرجينا

4- Utah Data Centre

الموقع: أمريكا – يوتا

5- Microsoft Data Centre

الموقع: أمريكا – لوا