أيام قليلة تفصل أسواق المملكة وتحديدًا اعتبارًا من شهر مايو 2021 لاستقبال خدمة SoftPoS التي تعد إحدى حلول الدفع المبتكرة والمعتمدة، التي ستوفر تحولًا جذريًّا لدى المتاجر من التعاملات النقدية إلى قبول المدفوعات الرقمية الآمنة، بحيث يمكن من تحويل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي العادي الذي يعمل بنظام الهواتف الذكية.

وتعمل تقنية الدفع عبر الهاتف على تحويل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد إلى أجهزة آمنة لقبول المدفوعات من البطاقات اللاتلامسية ومحافظ الهاتف المحمول وحتى الساعات الذكية – وكلّ ذلك دون فرض أية تكلفة إضافية على شراء المعدات أو إعداد الخدمة. ويمكن للشركات تنزيل تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول والبدء بتقديم الخدمة لعملائها على الفور، من أجل تزويد المستهلكين بتجربة سداد آمنة ومرنة وسلسة وسهلة الاستخدام.

مايو 2021

ستكون خدمة «قبول المدفوعات عبر الهاتف»، متاحة بصورة مباشرة للتجار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات، كسيارات الأجرة، وخدمات مشاركة المركبات، وتوصيل الطعام، والخدمة المنزلية، والصحة والجمال، وصغار تجار التجزئة والمطاعم في جميع أنحاء المملكة، وذلك اعتبارًا من شهر مايو 2021.

البطاقة البلاستيكية

تتيح SoftPos قبول المدفوعات غير التلامسية التي يتم إجراؤها باستخدام البطاقة البلاستيكية وأي من مكافئاتها الافتراضية المضافة إلى Google Pay أو Apple Pay أو الأجهزة القابلة للارتداء أو محافظ HCE المملوكة. ويمكن للتجار قبول المدفوعات بأمان من البطاقات والمحافظ الذكية في الهاتف المحمول دون الحاجة إلى أجهزة إضافية، التي ستفيد بشكل كبير في رفع جودة الخدمة وخفض التكلفة وقابلية التوسع العالية. وسيكون هذا الحل مثاليًّا لفرق المبيعات أثناء التنقل، وخدمات التوصيل، وشركات النقل، وما إلى ذلك، وهو أداة مناسبة للدفع السريع.

أساليب الدفع اللاتلامسية

خلال الفترة بين شهري فبراير ومارس 2020، شهدت معاملات الدفع اللاتلامسية نموًّا بمعدل ثلاثة أضعاف معاملات الدفع التقليدية للمشتريات اليومية من محلات المواد التموينية والصيدليات، وفرضت العديد من دول الشرق الأوسط خلال شهر مارس 2020 قيودًا أسهمت في تغيير النمط المعيشي للعديد من المجتمعات في تلك الدول. ولجأ عدد كبير من المستهلكين على إثر تلك القيود إلى تبني حلول الدفع اللاتلامسية عند شراء احتياجاتهم اليومية. وفي دراسة عالمية أجرتها شركة ماستركارد حول تغير سلوك المستهلكين في 19 دولة حول العالم، تم تسليط الضوء على إقبال المستهلكين المتزايد على استخدام تقنيات الدفع اللاتلامسية، حيث أكد 65 % من المشاركين في هذه الدراسة في السعودية أنهم يستخدمون أساليب الدفع اللاتلامسية لأسباب تتعلق بالأمان والنظافة خلال فترة تفشي فيروس كورونا.

معايير الأمان

شهدت أساليب التسوق وشراء الاحتياجات اليومية من محلات المواد التموينية والصيدليات وغيرها من المستلزمات الضرورية تحولاً كبيرًا في الآونة الأخيرة، حيث بات على المتسوقين تطبيق ممارسات التباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الوقائية الأخرى عند الخروج لشراء الاحتياجات اليومية لعائلاتهم. وأشارت الدراسة إلى أن هذا التحول بدأ أكثر وضوحًا عند دفع ثمن المشتريات؛ حيث بات المستهلكون يفضلون الدفع باستخدام تقنيات الدفع اللاتلامسية نظرًا للمخاوف بشأن معايير النظافة والأمان عند نقاط البيع.

شراكة إستراتيجية

في الخامس من أبريل الجاري، أبرم البنك السعودي البريطاني «ساب» عقد شراكة إستراتيجية مع شركة التقنية المالية جيديا، لإطلاق خدمة نقاط البيع عبر أجهزة الهواتف الذكية باستخدام تقنية «الدفع عبر الهاتف» أو SoftPoS بعد اعتمادها رسميًا من قبل شركة المدفوعات السعودية.

وتأتي هذه الشراكة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير القطاع المالي، وتعزيز التعاملات المالية غير النقدية، والتوسع في قبول العمليات الرقمية. وستشكل هذه الخدمة إضافة قيمة بالنسبة إلى الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، من خلال رفع معدل رقمنة المدفوعات، وتوسيع قاعدة عملائها. وتؤدي عملية قبول الدفع عبر الهواتف الذكية إلى إيجاد تجربة سلسة للعميل. سيتماشى إطلاق هذه الخدمة مع الجداول الزمنية التنظيمية التي سيتم إعلانها قريبًا.

SoftPos

قبول المدفوعات غير التلامسية التي يتم إجراؤها باستخدام البطاقة البلاستيكية وأي من مكافئاتها الافتراضية المضافة إلى Google Pay أو Apple Pay أو الأجهزة القابلة للارتداء أو محافظ HCE المملوكة

يمكن للتجار قبول المدفوعات بأمان من البطاقات والمحافظ الذكية في الهاتف المحمول دون الحاجة إلى أجهزة إضافية، التي ستفيد بشكل كبير في رفع جودة الخدمة وخفض التكلفة وقابلية التوسع العالية

حل مثالي لفرق المبيعات أثناء التنقل، وخدمات التوصيل، وشركات النقل، وما إلى ذلك، وهو أداة مناسبة للدفع السريع

قطاعات مستفيدة

التجار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات

سيارات الأجرة، وخدمات مشاركة المركبات

توصيل الطعام، والخدمة المنزلية

الصحة والجمال

صغار تجار التجزئة والمطاعم في جميع أنحاء المملكة