عندما كنت أعمل بائعة بسيطة في أحد المحلات التجارية المشهورة، كنت وقريناتي في دوامة اكتشاف العمل الجديد نقف ونسقط، ولنا في ذلك محاولات جادة ومزعجة لفهم طبيعة بيئة العمل والشريحة الضخمة من الناس التي نلتقيها بشكل يومي ولمدة تزيد أحيانا عن الـ 8 ساعات.

تمر الأيام عادية ومحتملة، إلى أن نصادف ذلك الشخص الذي يلقي بالكلام جزافا ثم يختفي، ونظل نجر في خيالاتنا تعابير وجهه، صوته، وكلماته الحادة، ولا نجد بدًا من أن نتناقل بالنكات، المواقف التي تجعل من ثقل الكلام أقل وطأة على القلب.. كنا دون مبالغة نتداوى من جروح الكلام باستدعاء النكتة أو حتى صناعتها أحيانا، كثير من دراسات علوم اجتماعية أشارت إلى أن «النكتة» غالبًا تكون سلاح المقهور المظلوم أو من يعانون، وليس بأيديهم ما ينهي معاناتهم.

نحن نكبر، نكبر بالتجربة، بالجروح العميقة، لا بالخدوش السطحية، إننا نكبر بوجود أخاديد في الروح حصيلة مواقف معقدة، أو كلمات قاسية أحيانًا.

ولعل أغلب الناس يتفقون حول أن الكلام هو الرائد الأول في صناعة أوجاع الآخرين، بل يرى بعض اللغويين أن الكَلْمُ: الجَرْحُ، هو الجذر اللغوي لـ «الكلمة»!. جميعنا دون استثناء اختبر فعل الكلمات في الروح، من تخريب وتنكيل فيما إذا قيلت دون حسابات أو تعقل، أو تحت ضغط الغضب. وبالمقابل هناك من تسقط قواهم خائرة، فينتشلهم الكلام، بل ويقيمهم من وحل اليأس، ويفتح لهم نافذة واسعة، يطلون منها على الحياة والأمل.

شهد العالم وما زال يشهد ظهورًا لمؤثرين استخدموا الكلمات لبناء شعبيتهم وإعلائها من الصفر، والنهوض بعزائمهم، إنه الجانب الأخاذ للكلمة الذي يمارس فعل السحر في الآخرين دون هوادة، حتى لو كان بعيدًا عن المصداقية.

الكلمة إما أن تكون يدًا للمصافحة، تعريفًا واضحًا ومريحًا، يفصح عنا، أو طودًا سميكا بيننا وبين الآخرين، هي الأصل في اللغة، الوسيلة الأولى للعبور إلى العالم من خلال مجموعة أفكار، لها من القوة ما يمكن بها حرف ثوابت عن أصولها.

في خضم الحياة اليومية، تحضرنا مواقف لا تعد ولا تحصى، تشكل فيها الكلمات حبالا وثيقة في جميع التعاملات والعلاقات الإنسانية، كالصداقات والزواج ودائرة المعارف. وقد تشكل عبارات بسيطة لا يُلقى لها بال خطرًا وشيكًا لا يمكن تفاديه، دون الوقوف على جدية الاختيار قبل حصر الخسائر.

لذلك فمن الأجدى دائمًا توخي الحذر عند التحدث، وانتقاء المفردات دون استهانة بما يمكن أن يفعله رصف الكلام، «فرب كلمة قالت لصاحبها دعني».

اليوم في عصر الكلام بامتياز، حرفيًا نحن داخل موجة كثيفة من الكلمات، وكما هو الحال في الواقع فإن جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع يمكن أن تفعل فعلها دون أن ننتبه. ومن انتبه لربما استعاد مقولة البرازيلي باولو كويلو «من بين جميع الأسلحة المدمرة التي تمكن الإنسان من ابتكارها تبقى الكلمة أكثرها فظاعة وجبنا».

نطالع اليوم باهتمام عبر منصات التواصل، ما يصل إليه البعض جراء الأحاديث الكثيرة التي تبثها برامج حية مثل سناب شات وغيرها، ونسمع بل ونرى الفخاخ التي ينصبها الكلام، للسامع والمتحدث !. فنتوصل كثيرًا، أو نقبض أحيانا على فكرة، أن كثيرًا من العلاقات تهتك بتأثير كلمات قليلة، وتمتلئ خزائن كانت فارغة بفعل كلمات قليلة، وتُفتح أفق وسماوات لكلمات قيلت في وقتها المناسب وبشكلها المناسب.