يثق 75% من المستهلكين بالسعودية في استخدام المدفوعات الرقمية أثناء التسوق في المتاجر التقليدية والدفع عند الاستلام، كما أظهرت دراسة حديثة انخفاضاً في طلب المستهلكين على خدمة الدفع نقداً عند الاستلام بنسبة 85%، وحظيت أنظمة المدفوعات التي تتيح التحقق عبر المقاييس الحيوية كالمحافظ الرقمية بثقة 72% من المستهلكين.

منصات التجارة

أظهرت نتائج دراسة «ابق آمناً 2021» التي أجرتها «المدفوعات السعودية»، ممثلة بنظام المدفوعات الوطني «مدى»، وفيزا العالمية إقبالاً متزايداً على التسوق عبر منصات التجارة الإلكترونية واستخدام المدفوعات بتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) منذ بداية جائحة فيروس كورونا، حيث ارتفعت معدلات استخدام المدفوعات الرقمية (البطاقات الداعمة لتقنية الاتصال قريب المدى والمحافظ الرقمية) للدفع عبر الإنترنت أو عند الاستلام بمعدل 70%. وتأتي آراء المستهلكين تأكيداً للتوقعات التي ترجح استمرارية هذا التوجه مستقبلاً، حيث قال 47% من المشاركين، إنهم يستبعدون استخدام خيار الدفع نقداً عند الاستلام، بينما رجح 46% منهم استخدام المدفوعات بتقنية الاتصال قريب المدى في المستقبل.

الثقة في المدفوعات الرقمية

كشفت الدراسة أن 75% من المستهلكين لديهم مستويات مرتفعة من الثقة تجاه استخدام المدفوعات الرقمية (المدفوعات بتقنية الاتصال قريب المدى والمحافظ الرقمية) أثناء التسوق في المتاجر التقليدية والدفع عند الاستلام، ويعكس ذلك ارتفاعاً ملحوظاً منذ بداية الجائحة. ويرجع المستهلكون ثقتهم بالمدفوعات الرقمية إلى: الملاءمة 59%؛ والسرعة 55%؛ وتجنب التلامس البشري 53%. وقال 51% من المستهلكين المشاركين في الدراسة، إنهم يفضلون الدفع بتقنية الاتصال قريب المدى لكونها طريقة مبتكرة للدفع، ووسيلة أفضل للتحكم بالنفقات نظراً لبقاء البطاقة أو الهاتف المتحرك في يد المستهلك أثناء معاملة الدفع. وبدورها، حظيت أنظمة المدفوعات التي تتيح للمستهلكين التحقق والدفع باستخدام المقاييس الحيوية (بصمة اليد وبصمة الوجه) كالمحافظ الرقمية، بثقة كبيرة بين المستهلكين، حيث قال 72% منهم إنها آمنة، فيما يرى 49% أنها توفر لهم قدرة كاملة على التحكم بعملية الدفع، نظراً لبقائها في أيديهم أثناء المعاملة، ولكونها لا تضطرهم لتذكر كلمات المرور.

قال غالبية المستهلكين (57%) الذين يثقون بالمدفوعات الرقمية، إن معرفتهم بدور التقنيات المبتكرة، مثل أنظمة الترميز في حماية مدفوعاتهم الرقمية، أسهمت في تعزيز ثقتهم بالمدفوعات الرقمية. أما الذين لا يمتلكون معرفة كافية بهذه التقنيات، فما زالت لديهم شكوك حول أمان المدفوعات الرقمية. حيث يخشى 36% من المستهلكين تعرض البطاقات الداعمة لتقنية الاتصال قريب المدى المفقودة أو المسروقة لسوء الاستخدام نظراً إلى عدم معرفتهم (18%) بآلية عمل هذه التقنية. وتأتي هذه النتائج لتؤكد أهمية التوعية المتواصلة للمستهلكين حول ممارسات الدفع الرقمية الآمنة، وبالتالي الحفاظ على ثقتهم.

من نتائج الدراسة

57 % ممن يثقون بالمدفوعات الرقمية معرفتهم بدور التقنيات المبتكرة

36 % من المستهلكين يخشون تعرض البطاقات الداعمة لتقنية الاتصال قريب المدى المفقودة أو المسروقة لسوء الاستخدام

47 % يستبعدون استخدام خيار الدفع نقداً عند الاستلام