"الحكم على لساني زي العسل" هذا ما علق به إحدى مشاهير منصات التواصل الاجتماعي، على آخر عقوبة مفروضة عليه من قبل وزارة التجارة قبل عدة أشهر بسبب إعلان مضلل، وعلى الرغم من فرض العقوبات عليه أكثر من مرة لاستمراره في تكرار ذات الخطأ، بعرض إعلانات مخادعة على متابعيه، لأجل كسب المال دون التفكير في العواقب، لم يتوقف عن ذلك، حيث كان آخر ما ضلل به جمهوره هو الترويج لعسل يرفع المناعة في عدة أسبوعين، مما آثار الأطباء لتصحيح المغلوطات الصحية عما ذكر.
تعليق الأطباء
ظهر شخص في سناب المضلل وكان يشكو من نقص المناعة حيث سجلت لديه عند الرقم 4.89 وأصبحت بعد الاستمرار أسبوعين على العسل 20,01، على حد قوله وعلق الدكتور يزيد الغنيم على ذلك بإن معدل كريات الدم البيضاء الطبيعي يصل تقريبا من 4.5 إلى 11، ولكن أن يصل الشخص إلى 20 فهذا يشير على وجود خطأ بالجسم وقد يكون التهاب.
في حين أشار الدكتور محمد ازمرلي "ارتفاع خلايا الدم البيضاء عن الحد الطبيعي لا يعد دليل على جودة المنتج، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن محاربة الالتهابات والأمراض داخل جسمنا وارتفاعها دليل إن الشخص يعاني من مشكلة تحتاج علاج وإذا استمر الارتفاع أكثر فهذا مؤشر على وجود أورام".
تأييد الحكم
يشار إلى أن وزارة التجارة أعلنت في 2021 عن معاقبته هو وتاجر، لمخالفتهم نظام التجارة الإلكترونية بالإعلان لمنتجات القهوة في السوق المحلي وخداع وتضليل المستهلك وتقديم ادعاءات مضللة.
وأقرت لجنة النظر في عقوبات التجارة الإلكترونية فرض غرامات مالية على المخالفين قدرها 500 ألف ريال ونشر منطوق القرار في الوسائل الإلكترونية لوزارة التجارة وذلك تنفيذاً لأحكام نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.
جاء القرار بعد رصد وزارة التجارة للإعلان المخالف والذي ظهر من خلاله التاجر في مقابلة مع المعلن بهدف التسويق لمنتج القهوة.
وفرضت على التاجر غرامة مالية 300 ألف ريال والإيقاف عن مزاولة التجارة الإلكترونية لمدة شهرين، فيما تم فرض عقوبة على المعلن غرامة مالية 200 ألف ريال والإيقاف عن مزاولة الإعلان التجاري الإلكتروني لمدة شهرين.
ووفقًا لنظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، فإن ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني تنص على ضرورة تصريح المعلن بتقديمه "مادة إعلانية" وذكر اسم المنتج والخدمة المعلن عنها واسم موفر الخدمة، وعدم تضمين الإعلان التجاري الإلكتروني أي ادعاءات أو عبارات كاذبة أو مضللة للمستهلك، ويمنع كذلك الإعلان عن أي علامة تجارية لا يملك موفر الخدمة (التاجر) حق استعمالها.
وعلق المعلن انذاك بإنه راضي على تغريمه بـ200 ألف ريال، وإيقافه عن مزاولة الإعلان الالكتروني لمدة شهرين، مقدما شكره على هذا القرار الصائب قائلا "هذا الحكم مثل العسل على لساني وكل دقة بتعليمه".
جدل مستمر
فيما سبق وإن شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا واسعا، على خلفية تداول مقطع فيديو كان يقوم فيه ذات الشخص، بالخضوع لجلسة علاج بالخلايا الجذعية في أوكرانيا، وهو ما خلق جدلا بين المتابعين الذين اتهموه بالترويج للعلاج بها، كي تعيد للإنسان شبابه.
حيث ظهر في مقطع فيديو وثق من خلاله رحلته إلى أوكرانيا، التي يباشر فيها علاجه بالخلايا الجذعية، ما جعل البعض يتحدث عن أنه يروج للعلاج بهذا الشكل، وتحديدا قيل إنه يقوم بإعلان مضلل عن الشفاء من داء السكري عن طريق العلاج بالخلايا الجذعية.
وتضمن تقرير بثته قناة ”الإخبارية“ السعودية تحذيرا من قبل السفارة السعودية في أوكرانيا للمواطنين من العلاج بالخلايا الجذعية في أوكرانيا، كون الأخيرة مشهورة بهذا النوع من العلاج.
المشهور التاجر
اشتهر بإثارته للجدل.
رجل أعمال ناجح و ثري.

يخالف الكثير من الأنظمة.

يروج لمنتجات ثبت كذبها.