«إنها ليلة العمر»..

عبارة طالما استخدمتها مالكات وعاملات صالونات التجميل لتبرير الحصول على مبالغ مرتفعة مقابل مكياج وتسريحة للعروس في ليلة زفافها، حتى وصل الأمر حدودًا مرهقة للعرائس والأسر، متخطيًا أرقامًا كبيرة، ووصل إلى حدود الـ15 والـ20 ألف ريال، تبقى كذلك قابلة للزيادة، خصوصًا مع انتشار السوشال ميديا وشهرة بعض العاملات في المكياج، اللواتي يلزمن الزبائن بدفع ثمن شهرتهن.

تبرر صالونات وخبيرات المكياج الأسعار المرتفعة بضريبة القيمة المضافة، وأسعار ماركات المواد وأدوات التجميل والميك اب المستخدمة، كما يعوّلن كذلك على الجهد المبذول لتجهيز عروس والذي لا يقل أحيانًا عن الساعة ونصف الساعة، لكن كل هذه المبررات يرى كثيرون أنه تتم المبالغة فيها.

عودة في الذاكرة

تعود أروى باقادر إلى ليلة زفافها، وتقول «كان زفافي قبل سبع سنوات، وقتها لم يكن هناك أي ضريبة، ولم يكن السناب شات قد ظهر وانتشر، ولم يكن هناك هوس محموم كما هو اليوم بالسوشال ميديا، ومع ذلك كانت الأسعار مرتفعة لمكياج وتسريحة العروسة، وكنا نتفق على ذلك وفق «بكج» أو اتفاق على مجموعة خدمات متكاملة، وبهذا نحصل على سعر مختلف عن سعر التسريحة أو المكياج فقط، ومجموعة الخدمات التي حصلت عليها كانت (مكياج وتسريحة ومناكير يدين وقدمي) وكان هذا ليوم الزفاف، لكن سبقته أيضًا خدمات أخرى مثل التنظيفات والحمام المغربي وبدي كير في صالون فخم ومعروف، وقد كلفني ذلك نحو 6 آلاف ريال، وربما لو كررت عروس أخرى الحصول على كل هذه الخدمات اليوم لوصل السعر أضعافًا مضاعفة.. ليلة الفرح باتت مكلفة ومرهقة للغاية، نتيجة استغلال الصالونات».

تنقلات بين الصالونات

تشير نجلاء النهدي إلى أن مكياج زفافها وحده كلف نحو 6 آلاف ريال، وأنها اضطرت للاستعانة بأكثر من صالون لأنها تقيم في الطائف وتم حفل زفافها في جدة، ما اضطرها للاستعانة بأكثر من صالون، وتقول «يختلف الأمر حين تتعامل مع صالون واحد عنه حين تتعامل مع أكثر من صالون.. أصعب الزواجات عندما تكون العروسة مستقرة في مدينة، وتنتقل إلى أخرى لإقامة حفل زفافك».

ارتفاع يقود للتحايل

تشير هند الراقي إلى أنها اضطرت للتحايل على «الميك اب ارتست»، مدعية أنها ستكون شقيقة العروس وليست العروس، وقالت «مكياج شقيقة العروس يراوح حول الـ500 ريال أقل قليلا أو أكثر بقليل وذلك مع التسريحة في صالون معروف».

وأضافت «سألت في أكثر من صالون عن مكياج للعروسة، وجدت أدنى الأسعار يتخطى الـ3 آلاف ريال، وكان زفافي في منزل العائلة، وغير متكلف، فقط أهل العريس والقريبين من عائلتي والأضواء عادية، كما كان التصوير بكاميرات بسيطة جدًا، فنحن في وقت ما بعد الحجر والاحترازات، صحيح أن الحياة عادت إلى طبيعتها، ولكننا فضلنا عمل فرح مختصر جدًا، فكورونا أرهقت الكل ماديًا».

وأضافت «كنت سعيدة بارتداء فستان الفرح والانتقال إلى بيتي الجديد، ولم يكن ينقصني سوى المكياج فقط، فقد عملت جلسات لجسمي بالليزر وتجهيزات ما قبل الفرح التي تعملها أي عروس في عيادات التجميل، لذلك كان المكياج هو الإضافة الأخيرة للفرح، وبهذا لم يكلفني المكياج أو تسريحة الشعر كثيرًا وهذا لأنني لم أخبر الميكب ارتست بأنني عروسة».

مكياج بـ14 ألفا

تبين مها العامري، وهي عروس لم تكمل بعد شهر عسلها أن كلفة مكياجها في ليلة الزفاف وصلت إلى 14 ألفا، وقد أجرته عند ميك اب ارتست مشهورة في السنابات تعمل مكياج للمشاهير، وتسكن خارج جدة، وتقول «هذه ليلة العمر كما يقال، وجمالها في ظهور العروسة بمكياج جميل ومبهر، تكلفت في المكياج لأسباب عدة منها الإضاءة القوية التي تؤثر على التصوير وتحتاج إلى مكياج مميز وكثيف، كذلك زوجي كان حريصًا على أناقتي وجمالي في تلك الليلة، لم يكن الأمر سهلا فقد قمت بعمل جلسة قبل الفرح لاختيار الألوان ورسمة العين وغير ذلك، كما كان هناك تركيب رموش وأظافر، إضافة إلى نوع المكياج وكثافته».

وتستطرد «لا يهم المبلغ في مقابل الطلة وجمال المكياج، نحن لا نتزوج إلا مرة واحدة في العمر»، مؤكدة أنها عملت مكياج وتسريحة فرحها بـ12 ألف ريال وكان جمال إطلالتها حديث الكل وحديث الصديقات وهذا يرجع الى إبداع الميك اب ارتست، أما باقي المبلغ فكان لخدمات سبقته.

أسعار متباينة

بررت ميك اب ارتست سهى علاف، وهي مدربة وخبيرة تجميل أسباب ارتفاع أسعار مكياج العروسة الذي قد يصل أحيانًا إلى 14 ألف ريال وأكثر، قائلة «تختلف أسعار مكياج العروس من خبيرة تجميل إلى أخرى، ومن مركز تجميل إلى آخر، وأغلب الأوقات يكون السعر مرتفعًا لارتفاع أسعار مواد وماركات التجميل وخصوصًا إذا كانت الخبيرة تستخدم أفضل وأجود مستحضرات التجميل، إضافة إلى الاهتمام الكامل بإطلالة العروس».

وتستطرد «لا يقتصر الأمر فقط على مكياج الوجه، ولكن يكون اهتمامنا بالعروس ابتداء من راحتها النفسية وجمال إطلالتها، وانتهاء بتأسيس الجسم فدائمًا خبيرة التجميل تكون حريصة كل الحرص على فرحة العروس لأنها ليلة عمرها، ولأن مكياج العروس يكون موضوعًا مهمًا يعرض قدرة خبيرة التجميل عند دخول العروس للحضور، فالضيوف عند دخول العروسة للقاعة ينظرون لإطلالتها ومكياجها وتسريحتها وفستانها، ويتساءلون عمن صنعت لها مكياجها».

وعن الوقت الذي تستغرقه العروس في عمل مكياجها ليلة الفرح، قالت علاف «يستغرق في الغالب من 45 دقيقة إلى 75 دقيقة، والاختلاف يعود إلى الفوارق بين خبيرات التجميل وسرعتهن في إنجاز العروس».

وأكدت علاف أن مركز التجميل وسمعته لها دور في تحديد الأسعار، فهناك مراكز كبيرة، وهناك صالونات صغيرة، كما أن المنتجات وجودتها ونوع الماركة لها دور في تحديد السعر، إضافة إلى كون الميك اب ارتست تسكن نفس المدينة أو كونها قادمة من مدينة أخرى، وكذلك أحيانًا تطلب العروس حضور الميك اب إلى القاعة أو منزلها لعمل المكياج وليس في مركز التجميل.

غلاء الماركات

تشير شريفة غرم الله الهاشمي إلى أن ارتفاع أسعار مكياج العروس يعود إلى عوامل عدة، أهمها جودة المكياج وما إن كان من ماركة معروفة ويحافظ على بشرة العروس، ومع الضريبة وغلاء أسعار الميك اب حدث ارتفاع في أسعار مكياج العروسة وتسريحتها، وخصوصًا بعد عودة الأفراح، فهناك كثير من الصالونات خسرت وأقفلت بسبب كورونا، كما يسهم في ارتفاع الأسعار تركيب الرموش والمناكير والأساس والباليتات وتنظيف البشرة وتركيب الطرحة وأمور كثيرة تقدم للعروسة لا يمكن أن تقدم لزبائن آخرين غير العروسة، خصوصًا أن إطلالتها مهمة وتتأثر بالأضواء والتصوير وثبات المكياج لساعات طويلة.

وتبين أن السوشال ميديا أثر كثيرًا في ارتفاع الأسعار، فشهرة الميك اب ارتست في السناب وعدد متابعيها له دور أيضًا في ارتفاع الأسعار، وخصوصًا لو كانت تقوم بعمل مكياج لمشهورات السناب أو مطربات الأفراح المشهورات، إضافة إلى مكان إقامة الميك اب ارتست فأحيانًا تطلبها العروس من مدينة أخرى، وسفرها هذا يضاف كتكلفة أيضًا على السعر النهائي للمكياج.

وتوضح أن هناك أسعارًا في متناول اليد، تتراوح بين 2000 إلى 3000 ريال، وتزيد لأسباب كثيرة، وهذا يرجع إلى العروسة أولًا وأخيرًا.

لا رقابة على الأسعار

تقر ميك اب ارتست خلود الصالحي، وهي صاحبة صالون في أحد أحياء جنوب جدة بارتفاع أسعار التجميل للعرائس، وتقول «للأسف الشديد بعض الأسعار قد تصل إلى 15 ألف ريال وزيادة، ويعود هذا الارتفاع في بعض الصالونات ومراكز تجميل السيدات إلى عوامل كثيرة، منها الضرائب، فالصالونات تستخدم ماركات عالمية في مواد التجميل، وأحيانا تطلب الزبونة نفسها ماركة بعينها، الأمر الذي يدفع البعض لرفع السعر في مقابل توفيره».

وتبين «سعر المكياج ليس هو السبب الوحيد، فالسوشال ميديا وشهرة الميك اب ارتست في السناب لهما دور كبير في رفع الأسعار، فالعروس تتباهى كونها عملت مكياجها يوم فرحها عند فلانة من المشهورات، وخاصة لو كانت الميك اب تقوم بعمل مكياج لمشاهير، وغالبًا ما يكون حديث الحضور هو إطلالة العروس ومكياجها وأين علمته، والمشكلة ليست في الميك اب ارتست، ولكن في المجتمع النسائي فبعضهن يبحثن عن الجمال وحديث الحاضرات وسعر المكياج، إذ يمكن تنفيذ المكياج نفسه ونفس الإطلال للعروس في مركز تجميل بسيط وبسعر مقبول، ولكن قناعة العروس أن المكياج ذا السعر الباهظ يكون أكثر جمالا وأفضل جودة».

وتتمنى خلود لو كانت هناك رقابة من الأمانة الجهة المسؤولة ووضع قائمة بالأسعار وتحديدها للحد من هذه المشكلة التي أرهقت المجتمع، فلم يعد مهر العروس هو الغالي في ظل توعية المجتمع وتفهم الأسر، وإنما تحول ليكون في مكياج العروس وتسريحتها، ما جعل الأمر بحاجة إلى تقنين ووعي في المجتمع، فالجهات المسؤولة كما تعمل على جولات تفتيشية لمراكز التجميل ونظافتها وتطبيقها للاحترازات نتمنى أن تقوم بمتابعة وتحديد الأسعار.

عمل طويل يبرر الأسعار

يبرر عاملون في الميك آب ارتفاع أسعار المكياج الخاص بالعروس بالجهد الكبير الذي تحتاجه لتكون جاهزة ولائقة بليلة العمر، وقد يمتد هذا العمل أحيانا نحو شهر مع التركيز بداية على البشرة، بما يتيح لها أن تعكس الجمال الذي يضفيه الميك آب عليها عن استعماله في ليلة الزفاف.

ويشيرون إلى أن اختيار ماركات عالمية محددة ضروري لإبراز جمال العروس، وهذه الماركات تكون مكلفة في العادة، وتستخدم لتكون متلائمة مع نوع البشرة، مع التزام الدقة في اختيار الدرجات المناسبة للوجه.

كل هذا يبرر ـ حسب هؤلاء ـ احتياج العروس لوقت طويل من العمل، فقد تحتاج في يوم الزفاف إلى أكثر من ساعة عمل في التهيئة، ثم يوضع لها كريم الأساس، وينتظر حتى يندمج بشكل ملائم مع البشرة بحيث يبز مكامن الجمال لدى العروس.

وساهم انتشار وسائل التواصل، والحرص على نشر كثير من الصور للعروس في ليلة زفافها على المراعاة الدقيقة لانعكاس الوجه في التصوير، ومن هنا تكمن الصعوبة الإضافية في التعامل مع تجهيز العروس لليلة زفافها.

مسؤولية التجارة

يبين المحامي خالد الحمادي أن وزارة التجارة -حماية المستهلك- هي الجهة المسؤولة عن رقابة الأسعار والحد من الغلاء في أسعار مكياج العروس.

فيما أكد المحامي فواز الدخيل أنه «لا يحق لمراكز التجميل المبالغة في الأسعار مهما كانت الأسباب كالضرائب أو غلاء ماركات التجميل وغيرها من الأسباب».

مكياج العرائس

15 ـ 20

ألف ريال كلفة تجهيز العروس

2500 ـ 3000

أقل سعر يمكن للعروس الحصول عليه للمكياج

500

ريال تقريبا كلفة مكياج شقيقة العروس

مبررات ارتفاع الأسعار

ـ أسعار ماركات التجميل المرتفعة.

ـ الجهد الذي تستهلكه العروس لتجهيزها.

ـ احتياج العروس للتجهيز والتهيئة تختلف عن الباقيات.

ـ سمعة الميك اب وشهرتها.

ـ انتشار السوشال ميديا والتصوير.

ـ عبارة «ليلة العمر» التي تستنزف الميزانيات.

ـ فرض الضريبة.