على الرغم من ازدحام وسائل التواصل بين البشر، والتقدم التكنولوجي المضطرد الذي يركز على الاتصال والتواصل كأهم أولوياته، فإن الاتصال اللاسلكي عبر الراديو لا يزال محتفظا بهواته الذين يمارسونه، ويتخطى عددهم الـ5 ملايين شخص حول العالم، مع زيادة سنوية لهم بمعدل 7%، بينهم 500 سعودي منضوون تحت مظلة جمعية هواة اللاسلكي السعودية.

هواية اللاسلكي، أو هواية الراديو، تعرّف بأنها هواية التخاطب بين الهواة باستخدام أجهزة الراديو اللاسلكية، وهي منتشرة على مستوى العالم، وتوجد لها جمعيات واتحادات تنظمها، ولها قوانينها وموجاتها الخاصة المختلفة عن موجات الإذاعات العامة.

وترمي هذه الهواية إلى تنمية العلاقات والاتصالات بين مختلف شعوب العالم، وتبادل الخبرة والمعرفة بينهم، والإسهام في الظروف والحالات الطارئة. وقد لعب هؤلاء الهواة أدوارًا مهمة في المساعدة بحالات استثنائية عدة مثل إعصار جزر الكاريبي في 1989، وزلزال الجزائر في 1980.

ويستخدم ممارسو هذه الهواية وسائل عدة في الاتصال فيما بينهم، من بينها الاتصال بواسطة «شفرة مورس»، والأنماط التماثلية، والأنماط الرقمية عبر الكمبيوتر، وأقمار الهواة الصناعية، التي تعمل كمحولات فضائية، أي تستقبل الإرسال وتعيد بثه، ومن الأقمار المفضلة لدى الهواة القمر السعودي «أوسكر-50».

ويعد «أوسكر-50» واحدا من 17 قمرًا صناعيًا أطلقتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بين 2000 و2021، حيث أطلق في 2002، لتنفيذ مهمة حمولة نقل البيانات، وحمولة نظام راديو الهـواة «أوسـكار 50».

هواية منضبطة

لا يمكن ممارسة هواية الاتصال اللاسلكي بشكل عبثي من قِبل أي راغب فيها، إذ لا بد من حصوله على ترخيص بذلك من الجهات المعنية في بلده، ودائمًا ما يكون الترخيص مكتوبًا بلغتين، لغة البلد المانح له، ولغة دولية واسعة الانتشار (مثل الإنجليزية)، وأن يشمل تفاصيل كاملة عن المحطة مثل اسمها وعلامة ندائها ودرجاتها، والغرض من إنشائها، ونوع الأجهزة المستعملة وقوتها، وكذلك الأجهزة الاحتياطية.

ويخضع الممارسون إلى اختبارات في اللاسلكي والإلكترونيات، والقانون الدولي المنظم لاستخدام موجات الراديو، واختبار «شفرة مورس» بسرعة 10 كلمات في الدقيقة، وألا يقل عمر المتقدم عن 16 سنة. وعند الموافقة على الترخيص، يحصل الهاوي على علامة النداء التي ينبغي أن يستخدمها عند الإرسال، للإعلان عن نفسه.

وتتباين اتصالات الهواة، فمنها قصيرة وبعيدة المدى، واتصالات بين نقطتين أو بشكل شبكة، واتصالات أرضية وفضائية، ونقل صوت أو صورة أو معطيات، وإيجاد الموقع والمتابعة المكانية.

تميز وخصوصية

لا تختلف هواية الاتصال اللاسلكي عن غيرها من الهوايات مثل ممارسة الكرة أو قراءة الروايات أو غيرها، لكن تمتاز بأنها تجعل ممارسيها أشخاصًا مميزين ومختصين. ويوضح سليمان سعد الجديعي، الذي يحمل إشارة نداء «7Z1SJ»: «هذه الهواية تعرف بأنها هواية التعرف من خلال الراديو، ومن خلالها تستطيع تعلم عدد من العلوم مثل الإلكترونيات والفيزياء والجغرافيا واللغات، والتعرف على الثقافات والحضارات الأخرى».

وبيّن: «تمتاز هذه الهواية بأنها قائمة بذاتها، حيث تعتمد على ما لدى الممارس من خبرة، إذ لا وسيط لتقديم هذه الخدمة».

ويقول «الجديعي»: «يمكن وصف هذه الهواية بأنها أسلوب حياة، فحياتي بالكامل تتمحور حولها، وعندما أجد وقت فراغ، فإنني أسارع لمحادثة أي شخص، أو أصلح أو أركب أي أجهزة أمتلكها، أو أكتفي أحيانًا بالاستماع فقط لمختلف الموجات».

ولعل التواصل عبر اللاسلكي يحول الممارس إلى ما يمكن وصفه بـ«السفير» لبلده، خصوصًا أنه يعبر الحدود دون الحاجة إلى جوازات سفر ومرور عبر النقاط الحدودية وغيرها.

جاذبية مثيرة

بدوره، يضيف ماجد التركي، الذي يحمل إشارة نداء «HZ1MX»: «إذا كان الشخص يحب الاستماع إلى الراديو، فسوف ينجذب إلى هذه الهواية التي يمكن للجميع أن يمارسوها، وهي تجمع أشخاصًا من مختلف فئات المجتمع، بداية من الملوك، حيث يعد الملك الأردني السابق الحسين بن طلال من أشهر هواتها، وكان يمتلك إشارة من أقصر إشارات النداء، مكونة من حرفين ورقم (JY1)، بالإضافة إلى ملك إسبانيا، الملك خوان كارلوس. ومحليًا، يوجد الأمير طلال بن عبدالعزيز، الذي يعد من أوائل من أدخلوا هذه الهواية إلى السعودية».

بيت في كل قرية

يكمل «التركي»: «هاوي اللاسلكي لديه بيت في كل قرية بالعالم فعليًا ودون مبالغة، فحين كنا نسافر كان كل ما نقوم به هو إرسال رسالة للشخص القاطن في المكان الذي سنذهب إليه، ونبلغه أننا قادمون لمدينته. كما أننا استقبلنا في السعودية عددًا من الزائرين من مختلف دول العالم، واستضفناهم مثلما قاموا بضيافتنا، وهذه الاستضافات عادة تكون أشياء بسيطة دون أي كلفة كبيرة».

عنصر مفاجأة

يعود «الجديعي» إلى تأكيد أن «الراديو يوفر لمتابعيه عنصر مفاجأة لا يتوافر في أي وسيلة في أيّ من وسائل التواصل الاجتماعي، فعندما تكون على الهواء، وتبدأ بالبث، فقد يجيبك شخص ما على بُعد آلاف الكيلو مترات من قارة أخرى، أو شخص قريب منك، ولا تعرف مع من تتواصل».

ومن المواقف التي لا ينساها «الجديعي» يذكر: «في إحدى المرات، وعلى الهواء، كنت أعلم بوجود سائح في محطة الفضاء الدولية، وقمت بمناداته، وقام بالرد علي».

ويكمل: «الجميل في هذه الهواية أنه يمكن أن تبدأ بممارستها بأبسط التكاليف، فيمكن أن تبدأ براديو ترانزستور صغير، وشيئا فشيئا تبدأ بالتطور والشراء، وهناك بعض الشركات تنتج أجهزة مخصصة بالهواة، تبدأ أسعارها من 500 ريال، وصولا إلى ما لا نهاية».

وعن ممارسة هذه الهواية، يوضح «الجديعي»: «لا بد على الشخص الذي يرغب في ممارستها أن يكون لديه ترخيص من خلال هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهي الجهة المخولة بإعطاء التراخيص. ولتحصل على الترخيص، فلا بد من الخضوع لعدد من الاختبارات، ويجب توفير متطلباتها، وإذا تم اجتياز هذا الاختبار يعطى الشخص الذي اجتاز الاختبار إشارة نداء، وهي تعد الهوية الخاصة بالمستخدم، والتي تميزه عن بقية الممارسين لتلك الهواية في شتى أنحاء العالم، فالهوية تعد مثل البصمة، ويمثل هذا الكود البلد الذي ينتمي إليه الممارس، والفئة التي ينتمي لها، حيث إن عدد الفئات في السعودية فئتان: أولى وثانية، ويتم منحهما على حسب المستوى وعدد الترددات التي يمكن أن تستخدمها، وهناك دول بها 3 مستويات، وصولا إلى 5 مستويات في بعض الدول.

وفي السعودية، الفئة الأولى تتيح للمستخدم الدخول إلى جميع الترددات المسموح استخدامها، أما الفئة الثانية، فمحدودة الترددات».

وبيّن «الجديعي»: «عدد المسجلين في جمعية هواة اللاسلكي وصل إلى 500 شخص، يشاركون في مختلف المحافل الدولية والمحلية».

رخصة زائر

يفيد «الجديعي»: «هناك عدد من الدول لديها «رخصة زائر»، فعندما يزور شخص هاو للاسلكي إحدى تلك الدول، فإنهم يعطونه رخصة، ليتمكن من البث على الهواء من داخل تلك الدولة، وهناك أشخاص يجمعون تلك الكودات أو الرخص من الدول التي يقومون بزيارتها، كي يضموها إلى رصيدهم، ويتفاخرون بها، كأن يقول إنه يمتلك نداء من الأردن ونداء من السعودية أو غيرهما، وهكذا».

ويضيف: «هناك نطاق محدد للهواة، يحدده الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يقسم الترددات بين المستخدمين، ومن بينهم بالطبع هواة اللاسلكي»، مشيرًا إلى أن هناك «لغة وأبجدية خاصة بين هواة اللاسلكي، وهناك الـ«كيو كود» الذي عمل على اختصار عدد من الجمل، حيث إنه فور نطق الـ«كيو كود»، فإنه يقوم بإيصال الجملة أو السؤال المطلوب، فعلى سبيل المثال «QTH RIYADH» يعني: أنا من مدينة الرياض. أما كود «QRZ»، فهو اختصار لسؤال: من يناديني؟، ويقال «QRN» عندما يراد إبلاغ الطرف الآخر أن لديه تشويشًا بسبب العوامل الجوية، و«QRM» يعني أنه يوجد تشويش لدي ناتج عن تدخل بشري».

3 محظورات

من جديد، يبين «التركي» أن لهواة اللاسلكي 3 محظورات ممنوع على أي ممارس تجاوزها خلال الحديث عبر الأثير، وهي الحديث في الأديان، بالإضافة إلى التكلم في السياسة، وممارسة التجارة العامة، واستغلال ترددات الهواء.

وتفرض محليًا على الممارس رسوما لإصدار الرخصة، بدءًا من المقابل المالي للاختبار الفني لهواة اللاسلكي، الذي يبلغ 300 ريال. أما المقابل المالي لرخصة هواة اللاسلكي، فيبلغ 100 ريال سنويًا، والمقابل المالي لرخصة محطة لاسلكي (هواة) يبلغ 150 ريالًا سنويًا.

الجمعية السعودية

تأسست الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 61 بتاريخ 1437/02/18، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 73739 بتاريخ 1437/06/11، وذلك من أجل تنمية العلاقات والاتصالات بين مختلف شعوب العالم، وتبادل الخبرة والمعرفة بينهم، والإسهام في الظروف والحالات الطارئة، وهي تهدف إلى نشر وتشجيع هواية اللاسلكي بين المهتمين بها، وتنظيمها وفقًا للنظام المنظم لها من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والعمل على تنظيم المسابقات المحلية والإقليمية بين هواة اللاسلكي، والمشاركة في المسابقات الدولية، والمشاركة في إعداد الكوادر الفنية، لتقديم العون في حالة الطوارئ، وتدريب الهواة على كيفية استخدام الأجهزة والمعدات اللاسلكية، وتوفير جميع الأدوات اللازمة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تمثيل هواة اللاسلكي، داخليًا وخارجيًا، لدى الجهات المختصة، في إطار الاتفاقات الدولية التي تنظم استخدام الترددات اللاسلكية للهواة، وتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات مع الجمعيات المماثلة في دول الخليج والعالم.

رحلة في التاريخ

مرت هواية الاتصال باللاسلكي عبر مراحل كثيرة، حيث بدأ اكتشاف تقنيات الاتصال من عرض الإبراق الكهربائي لجوزيف هنري وصمويل. بعده جاء «مورس» في 1832، بعد اكتشاف الكهرومغناطيسية من قِبل هانز كريستسيان أورستد وأندريه ماري أمبير في بداية العشرينيات من القرن الـ19.

وفي الأربعينيات من القرن الـ19، تم بناء شبكة التليغراف، وتم وضع أول كابل عبر المحيط الأطلسي في 1858، ثم في 1897 حصل «ماركوني» على براءة اختراع لنظام لاسلكي كامل، بعد تجارب قام بها مع «بوبوف» على التليغراف الراديوي، وجاء بعده اختراع الهاتف بواسطة جراهام بل، ثم اختراع الترانزستور بواسطة باردين وبريتان شوكلي الاكر، مما أدى لاحقا إلى تطوير دوائر متكاملة، مثلت الطريق لتصغير الأنظمة الإلكترونية.

وتستخدم أجهزه الاتصال اللاسلكي على نطاق واسع في العالم، ويتم استخدامها من قِبل الأجهزة الأمنية المختلفة مثل الجيش والشرطة ورجال الإطفاء وغيرها، وهي لا تحتاج إلى وسيط لاستخدامها، ولا تنقطع الخدمة عنها. كما يمكن تشفير تردداتها، بحيث يصعب على الآخرين الاستماع للمكالمات الجارية عليها.

أكثر رموز مصطلحات التخاطب بين الهواة

QRL يعني هل أنت مشغول؟ أو أنا مشغول

MRQ هناك تشويش أو تداخل مصطنع أو من صنع الإنسان

QRN هناك تشويش أو تداخل من الطبيعة أو من الجو

QRP طاقة منخفضة (أي جهاز يرسل على واط أو خرج منخفض)

QRS الإرسال بسرعة بطيئة (في حالة الإرسال بإشارات مورس)

QRT إغلاق المحطة أو أغلق المحطة أو سوف أغلق محطتي أو أن فلانًا لا يشغل محطته

QRV هل أنت مستعد؟ أو أنا مستعد أو كل شيء جاهز

QRX انتظر أو أنا منتظر أو انتظر لمدة كذا وكذا من الوقت

QRZ من يناديني أو من المنادي؟

QSB الإشارة تتذبذب، أي تقوى وتضعف

QSL هل تسلمت الرسالة؟ أو تأكيد على تسلم الرسالة أو تسلم بطاقة تأكيد الاتصال «Qsl Card»

شفرة مورس

- شفرة حرفية لإرسال المعلومات التليغرافية.

ـ تستخدم تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة.

ـ التتابعات تعبر عن الحروف والأرقام والعلامات.

ـ تتكون العناصر الطويلة والقصيرة عن طريق صوت أو علامات أو فتح وغلق المفاتيح.

- صنعها صمويل مورس في بدايات 1840.

ـ استخدمت في اتصال الراديو ببدايات 1890.