على الرغم من أن معايير الجمال عند المرأة على مر العصور كانت تختلف من شخص لآخر، ومن مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، فما يجده الشخص جميلا قد لا يكون كذلك عند الآخر، إلا أنه في السنوات القليلة الماضية أصبحت تلك المعايير ثابتة، تتمثل في الأنف الصغير والحواجب العالية والوجنات المرتفعة والشفاه المنفوخة.

وباتت معظم النساء تجري عمليات تجميل أو حقن بالفيلر للحصول على هذه المواصفات.

كما أصبح للجسم كذلك معايير ثابتة، تتركز في نحف الخصر والجسد بالليزر، وتكبير الأرداف، ناهيك عن العمليات المعروفة مثل تكبير الثديين وشد الذراعين والبطن وترهلات الجسم.

مقاييس الوجه

راجت خلال الفترة الأخيرة عمليات تجميل الأنف وتصغيره إذا ما كان به انحراف أو كان حجمه كبيرا أو طويلا، كما راجت عمليات رفع الحواجب إلى أعلى حيث يقوم طبيب التجميل باستخدام إبر دقيقة مخصصة للحقن في منطقة الجبهة وحول العين لا تسبب كثيرًا من الألم، ويمكن الطلب من الطبيب المعالج بعض المخدر الموضعي حتى لا تشعر المرأة بأي وخز، ومن ثم يقوم الطبيب بالحقن في المواضع التي يحددها في الجبهة فتقوم مادة البوتكس بإرخاء الأعصاب مما يؤدي إلى ارتفاع الحاجب بشكل طبيعي.

أما الشفاه الأنثوية الممتلئة مثل شفاه نجمة هوليود الشهيرة أنجيلينا جولي والتي أصبحت جميع النساء تحلم بامتلاك شفاه مملوءة أنثوية مثلها، وهو ما أصبح من السهل امتلاكه من خلال تقنيات الفيلر.

أيضا الأسنان البيضاء، تعد إحدى علامات جمال المرأة، فبعد أن عانى كثيرون لفترات طويلة من مشكلات الأسنان كالاصفرار والأسنان المفقودة أو تكسر الأسنان، ظهر عدد من التقنيات التجميلية التي تساعد على الحصول على أسنان بيضاء وابتسامة مثالية منها تبييض الأسنان بالليزر، وابتسامة هوليود، وكذلك زراعة الأسنان.

والبشرة الخالية من العيوب هي من أهم علامات جمال المرأة في الوقت الحاضر، فلا ترغب أي امرأة بأن تعاني بشرتها من الشحوب، الحبوب، التجاعيد، البقع، الخشونة وفقدان النضارة. وللحصول على بشرة صافية خالية من العيوب يجب الاعتناء بها يوميا، إضافة إلى الحصول على جلسات تنظيف عميقة بالليزر لدى المراكز والأطباء المتخصصين.

كما لجأت كثير من الفتيات إلى وضع غمازات وهي عملية جراحية يتم فيها عمل غمازة على الخد أو الخدين بحسب رغبة الشخص بحيث يمكن أن تظهر وقت الابتسام مما يضيف للوجه رونقا خاصا وجمالا أو وضع شامة على الذقن، حيث يوضع قليل من المخدر الموضعي على المنطقة التي يراد الحصول بها على حسنة، ثم تسخن إبرة طبية على النار وتشك في المنطقة شكة بسيطة، وبعد ذلك ستكون قشرة بسيطة عندما تزول تظهر الحسنة.

تشكيل الجسم

للحصول على جسم متناسق دون ترهلات ناتجة عن انتشار عادات تناول الطعام الخاطئة، في ظل غياب ممارسة الرياضة، أصبحت عدد من النساء تعاني من عدم تناسق أجزاء جسدها وإصابة بعض المناطق بالترهلات، مثل ترهلات البطن والذراعين والفخذين مما أدى إلى غياب واحدة من أهم علامات جمال المرأة.

ولحل هذه المشاكل ظهر عدد من الإجراءات التجميلية المختلفة مثل عمليات شفط الدهون سواء بالفيزر أو بتقنيات تجميد الدهون (الكرايو) أو حتى نحت القوام، والتي ساعدت في الحصول على القوام المثالي الذي طالما تمنته أي امرأة.

أما المؤخرة الممتلئة المستديرة، فهي التي أصبحت من مقاييس جمال المرأة المنتشرة مؤخرا، وزاد الإقبال على امتلاكها سواء من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز من عضلات هذه المنطقة، أو من خلال العمليات التجميلية.

كذلك الصدر المرفوع، ويعد من مقاييس الجمال التي تحلم النساء بامتلاكها وبسببها قد يلجأن إلى الخضوع لعملية تجميل في منطقة الصدر للحصول على الشكل المرغوب.

طرق الجراحة

توضح خبيرة التجميل فدوى عمر أن بعض السيدات تريد الحصول على معالم الجمال الرئيسة في الوقت الحاضر، لذلك تبحث دائمًا السيدات عن طرق مختلفة للحصول على تجميل أماكن معينة بالوجه أو الجسم، وتصغير الأنف ونفخ الشفاه ورفع الحواجب والخدود ووضع الحسنة من أجمل ما يميز النساء، والتي تعطي مظهرا جيدا للفتاة، وهناك أماكن تواجد محددة هي الأفضل على الإطلاق، لذلك يجب اختيار أماكن معينة للحصول على أفضل النتائج.