أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تقويم الفعاليات الكامل لعام 2023 تحت شعار لحظات العلا. يأتي الإعلان في إطار توفير الفرصة للزوار المستقبليين من كافة أنحاء العالم للتخطيط لرحلاتهم خلال العام المقبل لتتزامن مع أنشطة التقويم والمقدمة في صورة 5 مهرجانات رئيسية و6 فعاليات مميزة.

هذا وتستمر العلا في تقديم نفسها كواحدة من أهم الوجهات الجديدة في العالم، بما تقدمه للزوار من فعاليات ثقافية وفنية وتراثية وموسيقية متنوعة، شاملة عددا كبيرا من الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا وفعالية أزمث ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء ومهرجان الممالك القديمة.

وتقدم لحظات العلا مهرجان شتاء طنطورة الشهير في نسخته الرابعة ابتداءً من 22 ديسمبر 2022 حتى 22 يناير 2023، حيث سيشهد المهرجان فعاليات ثقافية وحفلات موسيقية وتجارب الاسترخاء والطبيعة والأزياء والطعام المختلف وغيرها.

احتفالات تقليدية

سيتم تدشين المهرجان باحتفال طنطورة الثقافي، حيث ستستمر الفعالية الثقافية لمدة 4 أيام، لتتيح للسكان المحليين والزوار فرصة التجمع في ساحة الطنطورة والترحيب بالموسم الجديد مع الاحتفالات التقليدية للموسيقى والرقص.

وسيقدم المهرجان لأول مرة فعالية أطعمة العلا وهي حدث جديد مليء بالتنوع ويحتفي بالعديد من أشكال وفنون الطعام.

كما يمكن للزوار مواكبة عروض الطهي والتذوق والعديد من التفعيلات الرائعة المستوحاة من الأطعمة داخل المملكة وخارجها، وسيعود مهرجان العلا الحمضيات أيضًا ليقدم للمزارعين فرصة فريدة لعرض الحمضيات التي تشتهر بها العلا بطرق فريدة وجذابة مثل البوملي وفاكهة الترنج. تعد الحمضيات إحدى الفواكه الرئيسية التي تزرع على نطاق واسع في الواحات والمزارع في جميع أنحاء العلا، وفي هذا الإطار سيتم تقديم سوق الحمضيات وفنون الطهي والمصنوعات من مشتقاتها والمزيد.

أطعمة متنوعة

كما ستتوفر العديد من المطاعم الجديدة والمتنوعة والتي سيتم افتتاحها خلال فصل الشتاء في فترة المهرجان، والتي سيحظى عشاق الطعام فيها بقائمة متنوعة من الاختيارات، من المطاعم العالمية إلى المحلية التي تقدم الأطباق اللذيذة المعروفة محليًا وإقليميًا. كما سيتم تقديم مطعم «أونا» مقابل المناظر الصخرية الطبيعية في موقع اليونسكو بالحِجر، مقدمًا تجارب طهي مستوحاة من الوصفات النبطية.

وسيوفر المهرجان سلسلة من المتاجر لبيع السلع الفاخرة في وادي عشار. كما سيتوفر في منطقة الجديدة مساحة للسوق المحلي للمصممين الموهوبين من السعودية، وستقدم الموسيقى من عدد من الفرق الموسيقية الوطنية.

كما سيتم تقديم البستنة البيئية وورش العمل الزراعية في الواحة، إضافة لورش العمل الثقافية في المواقع التراثية. وسيعود ملاذ الحواس الخمس «فايف سنسِس سانكشواري» الصحي ليقدم تجارب العافية واليوغا من الممارسين والمدربين المعروفين.

حفلات موسيقية

وستستمر الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا والتي تشمل كذلك حفل النجم الكبير ماجد المهندس والذي بيعت تذاكره بالكامل في 23 ديسمبر 2022.

وصرح رئيس قطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العلا فيليب جونز: «منذ افتتاح المواقع التراثية للزوار على مدار العام في أكتوبر 2020، قدمت العلا أحداثًا تحتفل بكل موسم على مدار العام. واليوم يمكننا تقديم أرقى التجارب بما يتماشى مع رؤيتنا لوجهة راقية تركز على التراث والثقافة والفنون والمغامرة».