النكتة ما تعذر.. (مقولة مصرية ) المقصود بها إذا حضرت النكتة فلا تجادل أو تتعصب أو تقول يا لثارات عبس.

هي كدا، جمالها في إلقائها دون تحفظات وخذ وهات وتفسيرات.

النكتة عدة نماذج علاقتها وصلاتها الدائمة هي التناغم مع الأحداث، ومن أهم النكت وأظرفهاً هي التي تتناول السياسة، فالنكتة السياسية تنتشر في الأوقات العصيبة والأزمات محلياً ودولياً، وهي في كل الأحوال تعبر عن الرأي العام واتجاهاته.

وفي كثير من الدول هناك أجهزة متخصصة في قياسات الرأي العام من خلال النكتة، وهو أسلوب أمني كان موجوداً بقوة في عصر كثير من زعماء العالم، وربما ما زال ينال عناية من الجهات الاستخباراتية ومن الحقائب السياسية على مستوى وزارات الخارجية عطفاً على أذرعها في العالم «السفارات ومختلف ممثليها هناك».

ومن الزعماء الذين اعتنوا بالنكتة كقياس للرأي العام ريجان وبوش وتشرشل من قبل.

نكتة تقول إن بوش في مؤتمر عام حضره بلير صرح أنهما قررا قتل 20 مليون عربي وطبيب أسنان واحد، فانبري الصحافيون يسألون ولماذا طبيب أسنان يا فخامة الرئيس، فالتفت إلى بلير هامساً: ألم أقل لك إنه لن يهتم أحد بالعشرين مليون عربي.

أما العرب فقد كان في مقدمة المهتمين بالنكتة التي تدور في الشارع، الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر الذي كان يبدأ يومه بقراءة تقرير المخابرات عن النكت، وكان يسميها نكات الصباح، وكانت ترسل للجهات المختصة لتحليلها «أو تحريمها».

وفي أمريكا وأوروبا نكات اقتصادية وسياسية واجتماعية، وكان بعض الأجهزة يستخدم النكتة من أجل تدمير نفسية الشعوب وخلق التفرقة وإثارة القلاقل، إلا أن الشارع العربي كان يتهكم على بعض المواقف وأحيانا لا يسلم الشعب نفسه من تنكيته على ذاته.

وعالم النكت لا يكاد يخلو من الهمز واللمز من قرارات زعيم أو حتى من صفاته، والتي قد لا تكون موجودة في الزعيم، ولكن كما يحب المجتمع أن يراها، وطبعا تعبر هذه النكت عن المزاج العام، وإن كانت أحيانا مجرد نكتة للضحك أو تتجاوز الواقع بعض الشيء.

كانت النكات السياسية غالبا تأتي كأصدق النكات وأملحها رغم مرارتها، ودعوني أمر على بعض النكات كنموذج، ولا أسمي قيلت في من، لأننا نحبها في المجالس ونذمها في المنابر، ولكن ليس بالضرورة أنها على بلد بعينه أو حاكم «بسنه»، فالعالم يعج بالقيادات وخاصة التي سرقت الحكم على عينك يا تاجر، خاصة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض دول العالم العربي، وهؤلاء كلهم على اختلاف القارات عداهم العيب فهم ينظمون انتخابات «نزيهة» ويفوزون بها بنسبة 99%.

وتحضرني نكتة، طبعا أرويها وغيرها بالعربي بصرف النظر عن منشئها، أن أحد المرشحين لرئاسة أمريكا ولنسمه «z» كانت فرصته ضعيفة في الفوز ومنافسه «A» كانت فرصته أفضل، فاتصل بحاكم من إياهم وقال له هل ممكن أن تعيرني مستشار فخامتكم لتنظيم حملتي الانتخابية، فرد عليه «فروم ماي آيز» وفعلاً ذهب المستشار وليلة إعلان النتائج اتصل المستشار بالزعيم، وقال له مبتهجاً تمام فخامتكم، فرد برافو عليك فاز Z، فرد عليه لا سيدي أنتم فزتم.

ومن النكات أيضا أن أحد رؤساء أمريكا الذين كانوا غير محبوبين شعبياً وما أكثرهم، ذهب ليزور صديقاً له بالسر وليس معه موكب، وفي الطريق اختل توازن السيارة نتيجة عطل أحد الكفرات فصدم عمود إنارة، وبنفس الوقت صدم خنزيراً كان ماراً في الشارع، فسقط العمود ونفق الخنزير، فاتصل بسكرتير الريس الذي كان على علم بالزيارة، وقال له عملنا حادث نتج عنه كسر عمود الكهرباء ومات الخنزير، فرد «أوه ماي قاد» الآن أبلغ نائب الرئيس ليستلم مسؤوليات الحكم.

كما يحكى عن القادة الذين ما عندك أحد، ولكنه يعتقد أنه حبيب الشعب ويموتون في دباديبه أن أحدهم طلب من رئيس استخباراته استمزاج رأي الشعب في حبهم له، ورئيس الاستخبارت أكثر واحد يعرف أنه بح، ولكن حاول وذهب إلى المجتمعات هنا وهناك ليرى أي مؤشر يجعله يتشجع للمضي قدما في التحري، ولم يجد إلا ساعاتي يضع صورة زعيم البلاد ببذلته ونياشينه «التي طبعاً لهطها بغفلة من التاريخ»، فدخل بحجة أنه بيصلح ساعته وسلم، ثم قال للساعاتي "أنا أرى صورة الزعيم في صدر الدكان ممكن أعرف لماذا تضعها؟، فرد عليه أبداً أنا بس بعاير عليه الساعات، فهو لا يقدم ولا يؤخر.

وزعيم من إياهم أهدي له تمثال على أنه أثري وذا قيمة، فأمر رئيس المخابرات أن يأخذ التمثال ويتأكد أنه أثري ومهم وإلا أي كلام، وبعد دقائق رجع رئيس الاستخبارات وقال تأكدنا ووجدناه أثري وثمين، فرد الزعيم كيف تأكدتم بالسرعة دي، رد: أعترف بنفسه فخامتكم.

وهناك من الرؤساء من أمضى أكثر من أربعة عقود في كرسي الحكم وكان يعشق الهدايا، ومرة قدم أحد المطبلين صندوقا فيه هدية وأبي أن يقول ما هي إلا أمام الزعيم، وعندما كشف الغطاء وجدها سلحفاة، فقال الزعيم الله ما هذا بتهديني سلحفاة يا راجل، قال نعم بس دي سلحفاة غير، قال كيف يعني، رد هذه بتعمر لمدة 600 سنة، قال طيب يا سيدي نمشي مع الكذاب لحد الباب حنشوف.

كما أن هناك نكتة لما يكون الحاكم قتال قتلة ولا يسمع في القتل لومة لائم، اجتمع هذا الحاكم بالوزراء وبعض أعضاء مجلس النواب، وقال أنا حلمت أمس أن في واحد منكم سيعمل علي انقلاب، ويبدأ اسمه بحرف الطاء، ولاحظ الرئيس أحدهم واسمه يبدأ بحرف السين يتنافض خوفاً ورعباً، فقال له ليش أنت خايف وترتعد وأنت اسمك يبدأ بحرف السين وما يبدأ بحرف الطاء، قال اسمح لي فخامتكم أيش يضمني وفخامتكم دايم تقولون لي تعال يا طرطور وروح يا طرطور.

كما نوهت غالبا لا تلقى النكت عبثاً ولكنها تعبر عن وجهات نظر لا يمكن تجاهلها.