أعلنت مؤسسة الملك فيصل الخيريّة، عن موعد إعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في فرعي خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية، 4 يناير 2023 المقبل، وستمنح الجائزة في الدراسات الإسلامية لهذه السنة 2023، في موضوع “العمارة الإسلامية”.

رابط بأسماء الفائزين والفائزات منذ عام 1979

يذكر أن جائزة الملك فيصل هي أبرز مشاريع مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي أنشأتها عام 1979م، بهدف تكريم العلماء والمؤسسات نظير إنجازاتهم الفريدة وجهودهم في العلم وخدمة الإسلام والمسلمين، وذلك في 5 فروع هي:

- خدمة الإسلام.

- الدراسات الإسلامية.

- اللغة العربية والأدب.

- الطب.

- العلوم.

وتعد جائزة الملك فيصل من أقدم وأعرق الجوائز العربية، وقد مُنحت لأكثر من 280 فائزًا وفائزة من أكثر من 40 جنسية مختلفة منذ إنشائها على مدى 44 سنة، منهم 90 فازوا بفرعي خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية.

ومُنحت الجائزة في العام الماضي، في فرع خدمة الإسلام، لكلّ من:

- الأستاذ الدكتور حسن بن محمود الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية من عام 2012م إلى عام 2020م، الذي شغل عدة مناصب أكاديمية وأنشأ سلسلة معاهد تُعنى بالدراسة الأزهرية، وأسهم في إنشاء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد في باكستان مساهماً في وضع مناهجها متولّياً عمادتها ثم رئاستها عام 1998م.

- الرئيس السابق لتنزانيا علي بن حسن مويني، الذي ساهم في الدعوة الإسلامية ونشر التسامح الديني في تنزانيا، وإنشاء المدارس الإسلامية، وترجمة العديد من المصادر والمراجع في الحديث والفقه والسيرة إلى اللغة السواحلية التي يتحدث بها الملايين في شرق أفريقيا، قائداً بلاده نحو الإصلاح.

جائزة الدراسات الإسلامية:

وكان موضوعها “تراث الأندلس الإسلامي” العام الماضي، فقد حجبت لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.