أكد متعاملون ومربون لطيور «البادجي» أن سوقها تعد واعدة في السعودية، وتتميز بالاكتفاء الذاتي في الإنتاج مع الاستغناء عن التوريد، مشيرين إلى أن متوسط أسعار طائر البادجي «القياسي» يصل إلى نحو 3 آلاف ريال، فيما تصل أسعار بعض سلالاته إلى نحو 30 ألف ريال للطائر والواحد.

وأوضح رئيس النادي السعودي لطيور البادجي عبدالعزيز بو موزة لـ«الوطن» أن المعدل السنوي لإنتاج البيوض لطائر البادجي يصل إلى 28 بيضة، متوقعًا أن يتضاعف الإنتاج المحلي في الفترة المقبلة، مبينا أن سوق البادجي يعد الأفضل اقتصاديًا بين فئات الطيور الأخرى لسهولة وغزارة إنتاجه.

ويعرف البادجي عند بعض العرب باسم طائر الحب أو عاشق ومعشوق، ويعد من طيور الزينة المُحببة في جميع أنحاء العالم، وذلك لحجمه الصغير، وسعره القليل، وطبيعته المرحة.

ويعرف عنه أنه طائر أقفاص مُحبّ للعُزلة، وهو يتزاوج عندما تكون الظروف البيئية المحيطة به أو المعيشية مؤاتية، سواء في الأسر أو في البرية، وتعد أنثاه أحادية الزوج، أي تكتفي بشريك واحد طيلة حياتها.

وطيور البادجي شائعة الوجود في متاجر الحيوانات الأليفة، وأخذ المُربون يعملون على تفريخها بكثرة لتلبية الطلب المتزايد عليها.

ابتعاد خلال كورونا

أشار بو موزة الذي كان يتحدث لـ«الوطن» على هامش المعرض الثالث ومسابقة أجمل طائر «بادجي» وهي مسجلة ومعتمدة في المنظمة الدولية لطيور البادجي «WBO»، بمشاركة 260 طائرًا لـ42 هاوٍ، إلى أن النادي السعودي للبادجي تأسس عام 2016 للميلاد، وهو يضم 125 عضوًا بينهم إناث، وذلك من جميع مناطق المملكة، مضيفًا أن مربي البادجي في المملكة «تقلص عددهم وابتعد بعضهم عن هواية تربية طيور البادجي في فترة جائحة كورونا»، موضحا أن النادي يعمل حاليا على استعادة جميع الهواة وزيادة عدد المربين.

3 فئات وسلالات نوعية

بين بو موزة أن المربين في السعودية «يهتمون بـ3 فئات وسلالات نوعية، وهي: الإنجليزي، والمشوش، والياباني (الهجرومو)، وسلالة الياباني هي الأكثر انتشارا في المملكة لما يتمتع من جمال في الشكل والسعر المناسب مقارنة بالسلالتين الأخريين».

وأضاف «يعد الإنجليزي الأكثر جودةً وتميزًا»، لافتًا إلى أن النادي السعودي حقق نتائج عالمية وأرقاما متقدمة على مستوى الشرق الأوسط، مبينًا أن «البادجي» يلقى اهتماماً ورواجاً كبيرين في المملكة، ويحظى بسوق كبيرة لتعدد الألوان الزاهية وتطور أحجامها وسلالتها بما يتناسب مع المظهر الجمالي الخارجي للطائر، علاوة على التأقلم في كافة البيئات.

التغير الجيني والندرة

أوضح بو موزة أن الطفرة «التغير» الجيني، والندرة، هما المعياران الأساسيان في التحكم بسعر الطائر، وبالأخص في الطفرات التي تحدث تغيرًا في شكل ولون الريش، وتكوين الشكل، إضافة إلى ندرة السلالة.

وأضاف أن «حجم التنافس كبير بين الطيور المتنافسة في المعرض، واهتمام المربين بأصول الخامات، والتطوير»، مشددًا على أن النادي يعمل على تكثيف البرامج التوعوية والتثقيفية للمهتمين بطرق التغذية والعناية بالطائر، والتمريض والعلاج والأدوية والعقاقير المناسبة لها.

البوابة الإلكترونية لـ «WBO»

شدد بو موزة على أن سلالة «الإنجليزي» تعد الأكثر فوزًا في المحافل لاعتبارات عدة من بينها: الأساس في التطور وكبر الحجم، وتناسق الألوان، وانطباق المواصفات العالمية، وأن الطيور الفائزة في المسابقة بالسعودية، سيتم وضع صور لها في البوابة الإلكترونية لـ«WBO» لمدة عام.

ونفذ النادي حزمة من الأنشطة للأعضاء في طرق الاهتمام بتربية هذا الطائر، وتطوير الهواية بمشاركة متخصصين وخبراء في المجال.

رواج واهتمام

بدوره، أشار عضو لجنة التحكيم في «WBO» المهندس عبدالرحمن خضر، وهو خبير في طيور الزينة في حديثه لـ«الوطن» إلى أن «طائر البادجي يلقى اهتماماً ورواجاً عالميين، وفي الأعوام الأخيرة ارتفع حجم الاهتمام به في دول الشرق الأوسط، وهو يحظى بسوق كبيرة، لتعدد الألوان الزاهية وتطور الحجم والسلالات، علاوة على التأقلم مع كافة البيئات، ويتركز سوقه في دول أوروبا وأميركا اللاتينية».

وأكد خضر زيادة أسعار بعض الأصناف والسلالات، مبيناً «أن الصعوبة الأبرز التي تواجه المهتمين بهذا الطائر تتمثل في التنقل من دولة إلى أخرى بسبب المخاوف من الأمراض، التي تعرف بالأمراض العابرة للقارات»، لافتاً إلى أن معايير التحكيم القياسية الجديدة لطائر البادجي متغيرة تبعاً للظروف والتحور والتغير في شكل الطائر.

طيور البادجي

ـ الأسعار من 3 حتى 30 ألف ريال

ـ معدل إنتاجه السنوي 28 بيضة

ـ 260 طائرا لـ 42 هاويا في المعرض الثالث ومسابقة أجمل طائر «بادجي»

ـ 125 عضوا في النادي السعودي للبادجي

ـ 3 فئات وسلالات للطائر هي: الإنجليزي، والمشوش، والياباني «الهجرومو»