أبها: الوطن

لطالما كانت العلامة التجارية للمتجر استراتيجية منتشرة في البيع بالتجزئة، الذي فيه تكون المنتجات مصنوعة من قبل الشركات المصنعة الطرف الثالث وتُباع تحت اسم محل البيع بالتجزئة. تكلفة التصنيع عادة تكون أقل بكثير من إعادة بيع اسم علامة تجارية أخرى، مما يؤدي إلى هوامش أعلى وإيرادات متزايدة للبائعين.

والبائعون بالتجزئة هم الذين ينفذون هذه الاستراتيجية كي يحافظوا على التحكم بالبيع بالجملة للعلامة التجارية، بما في ذلك التغليف والتسعير، الذي يولد الحصرية وكذلك يعزز اعتراف العملاء وولاءهم للعلامة التجارية.

ولكن ربما أكبر فائدة من العلامة التجارية للمتجر هي أنها تقضي على صعوبات الحاجة إلى تصميم وبناء منتج جديد – خصوصًا عند دخول سوق جديدة. وعن طريق الاستعانة ببرامج خارجية لكامل العملية وترك تلك التفاصيل للخبرات، فإن البائعين يستطيعون التركيز على ما يتميزون فيه: العلامة التجارية والتسويق للمنتج النهائي.

جاذبية العلامات التجارية

لأن فوائد هذه الاستراتيجية كذلك متعددة الأوجه، فلا عجب أن العلامة التجارية الخاصة تتجاوز السلع الاستهلاكية وتحصل على جاذبية أكثر في القطاعات المعتمدة على الخدمات. وتستطيع الشركات التي تسعى إلى تطوير عروض جديدة ووظائف للمنتج، الآن بسهولة أن تستعين بمصادر خارجية لكامل أكوام التكنولوجيا والإدارة التنظيمية المملة.

فالشركات التكنولوجية الكبرى، مثل أبل وأمازون وجوجل التي تعمّق أدوار خدماتها المالية، والمصرفية والمالية الشخصية، قد أصبحت فرصة أساسية للشركات المالية التكنولوجية والشركات الصغيرة لتستفيد من العلامة التجارية الخاصة بها كي تنافس، وللجهات الأخرى الطامحة لفتح مصادر ربحية جديدة.

برنامج العلامة التجارِية البيضاء المصرفي

هو مصطلح آخر الخدمات المصرفية كخدمة / (banking-as-a-service (BaaS، الذي تقوم فيه البنوك بتوسيع واجهة لبرمجة التطبيقات من أجل السماح للأطراف الثالثة ببناء منتجاتهم المالية الخاصة بهم عن طريق البنية التحتية الموجودة. وتسرع العلامة البيضاء من استراتيجية الدخول إلى السوق عن طريق إزالة العقبات التنظيمية والقانونية والتقنية.

خدمات العلامة البيضاء التجارية المصرفية

تُمّكن هذه الخدمات الشركات المالية التكنولوجية والأطراف الثالثة بعرض واجهة أمامية أنيقة تحمل العلامة التجارية للشركة، وفي نفس الوقت الاستفادة من رخصة البنك الراسخة، والالتزام التنظيمي، والتكنولوجيات على الخلفية وذلك لتقديم مميزات مصرفية أساسية تنافس المؤسسات الكبرى.

نظرة مستقبلية

في جميع القطاعات، تعمل التكنولوجيات الرقمية على دمقرطة المعلومات كي تحفز المزيد من التنافسية والابتكار. بسبب ذلك، فإن التوجه نحو الصلاحية المفتوحة سيصبح فقط أكثر انتشارا. في القطاع المصرفي، بشكل خاص، فإن الحركة المصرفية المفتوحة قد تفتحت من مركزها في المملكة المتحدة وامتدت في أرجاء العالم للأعوام القليلة الماضية.

وفي حين أن العلامة البيضاء التجارية وتكنولوجيا الخدمات المصرفية كخدمة لم تعد تكنولوجيات جديدة بعد اليوم في هذا القطاع، ولكن الشركات التي بدأت تدخل في هذا المجال ستصبح متقدمة على غيرها عندما يصبح تنظيم الوقت أمرا حاسما بالنسبة لكثير من الشركات.

تظهر إحصائيات Accenture، أن هناك 70 مليار دولار أو 7% من إجمالي العائدات المصرفية في أوروبا ستكون مرتبطة بالأنشطة الممكنة مصرفيا بحلول 2020. وستكافأ البنوك الحالية حول العالم التي تستثمر في المنصات المصرفية المفتوحة بمسارات ربحية جديدة، وتعزيز مبكر في الطلب، وشراكات مع شركات مالية تكنولوجية عبقرية، وميزة تنافسية عامة ضد الأطراف المنافسة الأخرى التي تعمل بشكل تقليدي.

خدمات العلامة البيضاء التجارية المصرفية الشائعة

• حسابات الادخار والحسابات المصرفية

• الحسابات الحالية

• البطاقات الائتمانية

• مدفوعات الفواتير المبسطة

• أنظمة التحويل الإلكترونية

• القروض الشخصية

• القروض العقارية

• التأمين

• البيانات المصرفية ذات تفاصيل التحويل

• إشعارات الرصيد

تطبيقات العلامة البيضاء التجارية المصرفية

• مصرف أبوظبي الإسلامي

• البركة موبايل

• Azlo

• Börse Stuttgart App

• Chime

• Compte CO2

• Digit

• Dozens

• Knotist business banking

• MoneyLion

• Nationwide Mobile

• Qapital

• Qonto

• Score Kompass

• Simple

• Spendesk

• Stash

• Tomorrow

• Trade Republic

• Van Lanschot

• Vitesse Mobile

• Xero Accounting & Invoices