تناول هذا الموضوع على محمل الاهتمام والعناية به ليس أمرا ترفيا، فقد زخرت سيرة وسنة النبي -عليه الصلاة السلام- بالمواقف والوقائع والأحداث والأقوال التي تؤكد أهمية التربية البدنية والنشاط الرياضي في ديننا الحنيف. فالرسول -عليه الصلاة والسلام- كان قويا يحب القوة ولا عجب، فالإسلام دين قوة وغلبة، فضلا عن كونه شريعة ودستور حياة.

سنتطرق لذكر أصالة التربية البدنية في منهاج النبوة من حيث كونها رياضة بريئة لا تجاوز فيها عن مرادات الله، ولا ضرر فيها ولا ضرار شرعا ونفسا وخلقا، وإنما دافعها الترويح المباح، والقوة المشروعة، والانتفاع من تقوية البدن، استعانة بها بعد توفيق الله على القيام بالأمور الدينية والدنيوية، والحفاظ على النفس والعقل اللذين جاءت بهما الشريعة ضمن الضرورات الخمس.

لتوضيح أهمية مكانة التربية البدنية في الإسلام، يمكن أن تصنف السنة في ضوء علاقتها بالرياضة على النحو الآتي:

ـ أحاديث الرسول وتوجيهاته بشأن الرياضة.

ـ ربط الرسول بين ممارسة الرياضة والجهاد وثوابهما.

ـ وقائع ممارسة الرسول للرياضة بنفسه.

ـ اهتمام الرسول بملاعبة وتربية الأطفال.

ومن أنواع الرياضات التي كانت في عهد النبي

الجري على الأقدام: كان الصحابة -رضي الله عنهم- يتسابقون، وكان رسول الله يُقرهم على ذلك.

وفي حديث أم المؤمنين عن عائشة -رضيَ الله عنها- أنها كانَت معَ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم- في سفَرٍ قالت: «فسابقتُهُ فسبقتُهُ على رجليَّ، فلمَّا حَملتُ اللَّحمَ سابقتُهُ فسبقَني فقالَ: هذِهِ بتلكَ السَّبقةِ» صحيح أبي داود.

وهذا من حسن خلقه عليه الصلاة والسلام مع أهله، وملاطفته لهم، وحسن المعاشرة، وفيه جواز المسابقة على الأقدام بالآداب الشرعية التي تصون خصوصية المرأة وتحفظ لها عفتها وحشمتها، فلا تبدي من جسدها ما يعرض للفتنة والسفور، كما أنه فيه إدخال الرجل السرور على زوجته بما يؤنسها.

الرماية: وهي رياضة تقوي الذراعين وتحتاج إلى قوة كبيرة، عن عقبة بن عامر «سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّم- وَهو علَى المِنْبَرِ يقولُ: {وَأَعِدُّوا لهمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِن قُوَّةٍ}، أَلَا إن القُوَّة الرَّمْي، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْي، أَلَا إنَّ القُوَّة الرَّمْي» صحيح مسلم.

المصارعة: كانت المصارعة في زمن الرسول منافسة تظهر قوة الرجال بحيث يلقي أحد المنافسين الآخر أرضا دون إيذاء أو ضرر أو سخرية منه، كما فعل الرسول مع ركانة، حيث كان ركانة بن زيد قد صارع الرسول وكان أقوى الرجال في المدينة، فصرعه النبي.

الفروسية وركوب الخيل: ففي حديث أبوهريرة، أن النبي قال: «لا سبق إلا في خُفِ أو حافر أو نصل» ورد في الجامع الصغير للسيوطي.

رياضة المشي، وهي من أفضل الرياضات فائدة على صحة الجسد مع سهولتها، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- معتدلا في مشيته، فلم يكن متماوتا، ولا مهرولا مضطربا، ولكن يمشي مشيا قويا، يسرع فيه إسراعا لا يذهب بوقاره.

فقد كان النبي يوجه الصحابة للرياضة، لما فيها من تقوية للأجساد والمحافظة على سلامتها، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير» صحيح مسلم.

فالإسلام يريد من المؤمن أن يكون قويا في جسمه، وعقله، وروحه، عظيما في أخلاقه، فالجسد الصحيح يكون خير معين على القيام بالتكاليف الدينية والدنيوية كما يجب، والعقل النير قادر على عبادة الله على بصيرة، وقائد إلى التقدم الحضاري، والروح السامية مؤهلة للطمأنينة والسلام الداخلي والالتزام بالعبودية لله، والأخلاق الفاضلة هي الميزان الراجح نحو سلامة حركة الحياة بالعدل والأمن، ومؤشر على دلالة الفضيلة في المجتمعات، وأساس قوي تبنى عليه الحضارات من خلال العبادات التعاملية للناس في ميدان الحياة.