لا يخفى على أي دارس ولا أي مختص في الأدب العربي تقسيم عصوره، وهي التي تبدأ بالعصر الجاهلي، ثم عصر صدر الإسلام، يليه العصر الأموي، والعصر العباسي تزامنا مع العصر الأندلسي، ثم عصر الدول المتتابعة «عصر الانحطاط»، وأخيرا عصر الأدب العربي الحديث، الممتد من القرن التاسع عشر حتى اليوم.

كما يعلم أي مختص، أن كل عصر يتميز بسمات، مع تحفظي على هذه النقطة، إذ أرى أن كل شاعر أو أديب يتميز بسمات خاصة به، ولا يضع أحدهم سمات العصر في باله وهو يكتب ويتقيد بها، غير أن ظروف العصر بشكل عام لها تأثير على نمطية الكتابة، كتقسيم القصيدة في العصر الجاهلي، والخروج عن هذا التقسيم مع المجددين في العصر العباسي، وما شابه ذلك.

ومن هذا الشكل العام أنطلق في طرح اقتراحي في إعادة النظر إلى تقسيم عصور الأدب العربي، وأخص بذلك «عصر الأدب الحديث»، وأستهلّ الاقتراح بسؤالي: هل ما زالت سمات الأدب كما هي منذ القرن التاسع عشر حتى عام 2019؟

أقف على السؤال برهة، ولا أعتقد أن الإجابة «نعم».

فإذا تناولنا بدراسة مقارنة أديبين من القرن التاسع عشر وأديبين من وقتنا الحالي، سنلاحظ تقاربا في نمطية الكتابة بين أديبيّ كل عصر واختلافهما عن أديبيّ العصر الآخر.

فمنذ القرن التاسع عشر حتى الآن، اختلفت أشياء كثيرة، وتغيّرت في آن، في البشر وفي طريقة عيشهم، والأدب بصفته فنّا يكتبه البشر، إذن هو خاضع تحت التغيير الذي خضعوا تحته البشر لا محالة، وامتداد الأدب الحديث منذ القرن التاسع عشر حتى الآن هو امتداد في الاسم فقط لا في الأدب!.

وفي رأيي أنه قد يكون من الصعوبة إيجاد اسم لأدب هذا العصر؛ لأن «الحديث» هي المرحلة الأخيرة من الشيء، وبهذه الحالة فإن تسمية الأدب الحديث بهذا الاسم هي ما أوقعتنا في مأزق إيجاد اسم لعصور الأدب بعده. فهل يعقل أن الأدب الحديث سيظل حديثا إلى بعد مئات السنين؟ ومأزق آخر مماثل لهذه التسمية هو تسمية «البلاغة الجديدة» بهذا الاسم، وكل تسمية لفن عصر معين على هذا الغرار.

فأرى إعادة تسمية الأدب الحديث باسم «أدب القرن التاسع عشر» وتتبع الخطوط الفاصلة بين سماته وسمات الأدبيات من بعده، حتى إذا ما وضعت الإصبع على اختلاف السمات، سُمي الأدب الذي يليه باسم قرنه، وهكذا دواليك.