كانت المحطة الروسية «سالیوت 3» أول محطة فضاء ناجحة في مدار الأرض في عام 1974. وتعتبر محطة الفضاء الدولية الحالية، أكبر منها بعشرين مرة وتحتوي على غرفة تتسع لستة من أفراد الطاقم فكيف ستبدو منازل الفضاء في الغد؟

موتيل فضائي

يمكن أن يشهد العام المقبل «موتيل الفضاء» ذا الوحدات التراكبية «بيغلو».

وسيكون مقر مناطق العيش والعمل في وحدات من طراز «بي أي 300»، التي ستطلق في شكل مطوي، ثم تنفخ إلى حجمها الكامل في الفضاء بغازات مضغوطة.

تعد مركبة النقل الأوتوماتيكية «جول فيرن» روبوت «قطر فضائي» يحمل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية. وكانت مهمته الأولى في عام 2008. ويجري الإعداد حاليا لبناء مزيد من مركبات النقل الأوتوماتيكية.

تصميم مركبات الفضاء

كانت محطات الفضاء الروسية «سالیوت» والأمريكية « سكایلاب» ، والقواعد القضائية الأولى مكونة من قطعة واحدة. بينما محطة الفضاء الدولية عبارة عن مركبة، تتكون من عدة أقسام أو وحدات تحملها إلى الفضاء صواريخ إطلاق، مثل المركبة الفضائية «سويوز» ، ومن ثم يتم تركيبها معه في المدار. وتزود بالكهرباء من ألواح شمسية تبلغ مساحتها أكثر من نصف ملعب كرة قدم أمريكية.

بدأ بناء المحطة الفضائية الدولية على الأرض في عام 1990 ، ووضعت في المدار في عام 1998. وبوجود أكثر من عشرين جزءا أو وحدات رئيسية تمتد حياتها إلى ما بعد عام 2020.

محطة الفضاء الروسية «مير» من عام 1986 حتى عام 2001. اشتعلت في كرة من اللهب وهي تعاود دخول مجال الجو الأرضي.

مزرعة فضاء

في سبعينيات القرن العشرين، طلبت وكالة الفضاء الأمريكية من الفنانين والعلماء تخيل مشاهد مستقبلية. وكانت إحدى النتائج «مزرعة فضاء» دائرية ضخمة حيث زرعت فيها المحاصيل بعيدا عن تلوث الأرض في أشعة شمس أكثر إشراقا ودفئا.

توليد الجاذبية

في محطة الفضاء الدولية يطفو الطاقم منعدم الوزن، ويمكن أن يكون التقدم المقبل محطة فضائية على شكل حلقة لديها القدرة على الدوران. فالدوران سينتج قوة طرد من المركز، من شأنها أن تكون مثل الجاذبية على الأرض. ويمكن أن تكون هذه القاعدة الفضائية مكان انطلاق إلى الكواكب البعيدة.

سيكون للمصعد الفضائي حبل طويل جدا من سطح الأرض الذي يدور ليوازن الدوران في الفضاء، وستنتقل عربات المصعد صعودا ونزولا على هذا الكابل.