.. وهكذا ما زلنا نحلم ببعض الإبهار..

ميلا أو كيلا أو بعض الأمتار

أصوات تتعالى والفعلُ أشبار..

ومازلنا نحلم نحلم والحلم يتجدد فينا أطوارا.

وهكذا طااااالت بنا الأسفار وجرفتنا رياح الغرب في طريقها، وليت الأمر وقف عند هذا الحد بل إننا نلهث خلفهم وننقاد لهم طائعين؟! مسلمين وبحججٍ وأعذار واهية تحت مسمى التقدم والتطور والموضة.

هذه هي الحقيقة للأسف شاء من شاء وأبى من أبى. حتى وإن حاولنا التلاعب بالألفاظ لنخفف من وطأة تلك الحقيقة الماثلة للعيان والجاثمة على الأفئدة والأبدان.

الواقع يقول ذلك ويؤكد أن رياح الغرب تلك كانت ومازالت تستهوينا وتبهرنا، بل وتحدد وترسم لنا جل المسار، وإن لم يكن إلا هذا فكفى.

لقد وصل بنا الأمر إلى أن نلجأ للمقارنة والمفاضلة بيننا وبينهم في كل وقت وحين وحتى في أتفه الأشياء، وفي معادلة نحن دوما فيها الطرف الأضعف والخاسر الأكبر.

وليت الأمر أيضًا وقف عند هذا الحد، بل الأدهى والأمرُ أننا بتنا نرى فيهم مثلا ونتخذ منهم القدوة ؟!.

نعم هذا هو المشهد.. بعد أن كنا سادة الدنيا وقادتها، صِرنا تبعا، تعبث بِنا الأهواء والصرخات الفارغة وحتى الفاجرة للأسف.

إنها رياح الغرب يا سادة التي هبت علينا بسمومها وهمومها وحتى خيرها، رياح الغرب باتت تسيَرنا ولا مجال هنا للشك أو التشكيك. نعم فبعد أن كنا مصدرا ومُصدِرا للعالم لكل ما هو جميل ومبهر.. علم وعلماء وأخلاق حميدة وصفات وأفعال مجيدة، صرنا نستورد ونستقدم كل شيء تقريبا وليس فقط بل حتى التافه والمنحط..

وبدلا من أن نستورد العلم والعلماء صرنا نستورد اللاعبين والمدربين وحتى المطربين والمغنين؟!.

سنون مرت وأخرى ولت وما زالت تلك الأسطوانة تتردد على مسامعنا ونحن بين تصديق وتشكيك وقلة ممن ينفون ذلك.

حتى وإن كانت هناك بعض الدلائل تدعم ذلك وتُظهر أن هناك مخططات وعملا منظما لأجل ذلك (قصرنا عنه نحن)، إلا أن هناك حقيقة أخرى أشد وطأة علينا من سابقتها تقول إن الخلل والقصور يخيم بيننا...(يداك اوكتا وفوك نفخ).

نحن العرب مستهدفون..لا أعتقد أن هذا الكلام أكثر من مجرد شماعة استخدمناها لتعليق الأخطاء والقصور لدينا، وحتى العبث فيما بيننا كأقرب مخرج لنا؟! .

إن عدم الحفاظ على المكتسبات والنوم الذي غططنا فيه، وكذلك اختلافنا وخلافاتنا، كلها سلبيات كانت سببا وراء ذلك وزادت من تردي الوضع.

فلم نستفد يوما أو نتعظ من غيرنا ولم نحاول أو نجاهد من أجل النهوض، لذلك بقيت سفينتنا في ذلك المحيط تتقاذفها الأمواج وتسيرها رياح الأهواء والمصالح الشخصية؟!.

عندما لم نعط للأمر أهميته واهتمامه فلم نتخذ الحيطة والحذر، ولا نحن بالذين تلافينا ضعفنا والكدر، مكناهم وسلمنا لهم الراية.

لقد آمنا وصدقنا أننا مستهدفون، فانقدنا لذلك الأمر وسلمنا به واستسلمنا له، فاستمرت معنا تلك الوضعية، تروى بماء الكسل والتواكل وتكلل بقلة الوعي، وما بين غباء واستغباء ما زلنا ننتظر حتى يومنا هذا، من وضعنا ذاك أن يمطر أو يثمر أو يزهر.. كسراب يحسبه الظمآن ماء..

وهكذا طالت بنا الأسفار

وما زلنا نحلم ببعض الإبهار...

ميلا أو كيلا أو بعض الأمتار..

أصوات تتعالى والفعل أشبار..

ما زلنا نحلم والحلم يتجدد فينا أطوارا..

" مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ" ، مع وضعية الطيران تلك وفي ظل سهولة الوصول والعبور وحتى الظهور، سيبقى هذا هو الواقع وتلك هي الحقيقة، ما لم تكن هناك وقفة يسجلها التاريخ وهذا ما نرجوه، ونسأل الله أن يكون قريبا.