تعد أرامكو السعودية أكبر شركة نفط وطنية في العالم إذ سجلت ارتفاعا في أرباحها لتصل إلى أكثر من 470 مليارا وذلك فقط بنهاية الربع الثالث من عام 2022 وبزيادة قدرها 69% مقارنة بالأعوام السابقة. وفي عام 2023 وحده استحوذت أرامكو السعودية على أعمال المنتجات العالمية وبدء بناء مشاريع في مختلف دول العالم المتقدم منها كوريا الجنوبية. كما أن صندوق الاستثمارات العامة والذي يقود التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وكما أعلن سيدي سمو ولي العهد مؤخرا إتمام نقل ما قدره 8% من إجمالي أرامكو السعودية إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي. الجدير بالذكر أن الصدوق والذي يعد أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم ويساهم في خلق فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي في السعودية والتي بدورها تلعب دورا رئيسا في التحول في مجال الطاقة من خلال استخدام التكنولوجيا والتي تسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية عالميا.

رؤية السعودية وبرامجها ومبادراتها مصممة لتقليل الاعتماد الاقتصادي على الموارد النفطية في الميزانية والإنفاق، ليس ذلك فحسب بل تنويع مصادر الدخل غير النفطي والعائدات غير النفطية، والاستثمار في التكنولوجيا والطاقة المتجددة والسياحة، وزيادة مستوى الانفاق من العائدات غير النفطية في البنية التحتية، ورفع كفاءة الانفاق والميزانية.

التقدم الملحوظ في مشاريع رؤية المملكة العربية السعودية 2023 واحدة من إنجازات سيدي سمو ولي العهد في تطوير البنية التحتية، بل والتركيز على تأسيس بنية تحتية تمكينية وتعزيز القطاع الخاص والذي بدوره شهد نمو الناتج المحلي الإجمالي.

كما هو ملاحظ أيضا في تطوير واجهات سياحية متناغمة في نجاحاتها والتي تعد من المشاريع الحيوية في توليد فرص العمل ونمو الناتج المحلي، بل وجعل القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية الأسرع نموا في العالم. وكان أيضا لتعزيز الناتج المحلي وتشجيع المنتجات السعودية دورا حيويا وذلك من خلال برنامج صنع في السعودية وبرعاية كريمة من لدن سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله ورعاه- كجزء من تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، والتزام كامل في بناء علامة صناعية موحدة تهدف لتوفير فرص واعدة للشركات، وتوسيع اعمالها عالميا تمثلت في 38 شركة سعودية رائدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، مع حزمة من ابرز الابتكارات والحلول التقنية السعودية المنافسة عالميا، واكثر من 18 شركة سعودية متخصصة في مجال البناء والتشييد، واكثر من 55 شركة وطنية سعودية تعزز من منظومة الصادرات السعودية في مجال الأغذية، واكثر من 15 شركة سعودية وطنية متخصصة في مجال وقطاع الادوية والمواد الطبية، واكثر من 190 شركة سعودية وطنية طرحت اكثر من 7112 منتجا يحمل شعار (صنع في السعودية) تسوق محليا وعالميا.

ليس ذلك فحسب بل مبادرات متنوعة تساهم في زيادة مساهمة الاسر المنتجة في الاقتصاد المحلي من خلال مبادرة مسار 3500 ،ومن خلال منظومة التجارة الالكترونية، والتي تخدم التحول الرقمي وتحسين جودة الحياة بتأهيل وتدريب وتمكين 3500 اسرة منتجة وانخراطهم في عمليات تجارية دولية تتمشى مع التوجه المستقبلي، وتعزز ثقافة التمكين وتنمية القدرات البشرية والمهارات، واحداث تغير إيجابي وخلق فرص ومسارات تحقق النمو الاقتصادي لأكثر من 141 الف مستفيد من مبادرات وبرامج بنك التنمية الاجتماعية السعودي، وخلق اقتصاد مستدام من خلال التدريب والتمكين في التجارة الالكترونية، من أصحاب المهن الحرة والاسر المنتجة والافراد وأصحاب المشاريع الصغيرة، وبالتعاون مع القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل مبتكرة تتوافق مع التحول الرقمي من خلال تفعيل التجارة الالكترونية في السعودية، والنفاذ للأسواق العالمية الدولية.

لا تتوقف الإنجازات مطلقا ولا ختام لما بدأت به مقالي، ولا ينتهي الحصر ولن يتوقف القلم، لكن الحرف قد اجتمع في كلمات هي مَسِيرَة شَامِخَةٍ تَقُودُنَا لِلْعَلْيَاءِ وَالْمَجْدِ، وَرُؤْيَةُ كَانَ لَنَا فِي مِيلَادِهَا اَلْحَظِّ وَالسَّعْدِ.

مُنْجَزَات شَامِخَةٍ تَتَوَالَى لَا تُحْصَى وَلَا تُعَدِ، أَقْوَالُهُ اَلْأَفْعَالَ وَكُلُّنَا لَهُ عَلَى اَلْوَعْدِ وَالْعَهْدِ.

رَبُّنَا رَبَّ اَلسَّمَاءِ وَخَالِقِنَا اَلْوَاحِدُ اَلْأَحَدِ، كُنَّ لِوَلِيّ عَهْدِكَ عَوْنًا طَوَالَ اَلدَّهْرِ وَالْأَمَدِ.