أحد الأصدقاء من العزيزة دولة الكويت اتصل بي يرغب في زيارة للمملكة الحبيبة وخاصة المنطقة الجنوبية وبالتحديد منطقة الباحة، والتمتع بجمالها الرباني غير المُعدّل من بني البشر.

بعد السلام والترحيب المعتمد للمنطقة «مرحباً هيل عد السيل» أصرّ أن أرتب له رحلة سياحية في منطقتي، وبصراحة توقفت لوهلة وفكرت مع نفسي في قول أجاثا كريستي «النصيحة الجيدة غالبا ما يتم تجاهلها، لكن هذا ليس سببا في عدم إعطائها».

وحتماً أنا مقتنع أنني إذا نفذت ما طُلب مني ستصبح الباحة منطقة مظلومة سياحياً، لوجود كثير من الأماكن التي لا أعرفها، ولكن حاولت أن أرتب بعض المقاصد السياحية الجميلة، وأعلم أنها ستعجب صاحبي، ويُحبها أي زائر للمنطقة، يقول يوهان غوته «أي شيء يمكنك القيام به، أو تحلم بالقيام به، ابدأ به».

قسمت الخطة إلى ثلاث أقسام 1- رحلات برية 2- تراث وآثار 3- تسوّق وترفيه

أما التسوق والترفيه فنجدهما بصورة جَلّية في غابة رغدان، ففيها كل ما يحتاجه السائح من ترفيه عائلي مصحوب بمناطق للأكل، وساحات الألعاب، وأماكن البيع، وبها جلسات، ومطلّات جميلة، ومناطق مفتوحة مختلفة، لا ينكرها إلا جاحد، وأعتقد يحتاج الشخص إلى يومين أو أكثر لتتم تغطية الغابة بكاملها.

أما أماكن الرحلات البرية، فأغلب الباحة هي مكان لرحلة برية متميزة، وكمثال ليس للحصر غابة خيرة، وغابة الحبقة، وغابة القمع، والجنابين، والشكران، وغابات بالشهم، وغابات الطريق السياحي، وسد مدهاس، ووادي ضرك، والغدير ببني سار، وكثير من المتنزهات والحدائق، مثل متنزه الأمير مشاري، ومتنزه الحسام، والقيم، والمتنزه الوطني ببلجرشي، ومتنزه الفراشة، والخلب، والثروة الوطني، ومتنزه نخال، وكثير مما لا أستطيع حصره بمقال.

أما الأماكن التراثية لكثرتها، سأختصر منها الأهم والأكبر كجبل شدا وما فيه من آثار وكهوف تَنطِق جمالاً وهيبة، ومنطقة ذي عين الأثرية المسجلة في قائمة التراث العالمي، ولا ننسى قرية العبادل ذات البيوت الأثرية القديمة ببني كبير، والقرية التراثية بالأطاولة، وقصر بخروش بن علاّس، ولك عزيزي الزائر التجَوّل بناظريك في كل قرية، وبكل محافظة، لتجد من البيوت القديمة محطة تراث، وإرثا هاما للمنطقة وأبنائها، ناهيك عن تواجد كثير من المتاحف ذات القيمة التراثية القديمة.

انصدم صديقي الكويتي مما ذكرت له علماً بأني اختصرت كثيرا وحذفت الأغلب وعندها قال لي انتظرني جايكم.

انتهت المكالمة، بعد صمت ساد من الطرفين حينها تذكرت المثل «من يريد السفر بسرعة عليه اجتياز الدروب القديمة».